9 ديسمبر, 2016 9:46 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار مصر / جدل حول اصدار قانون الغاء شركات الصرافة
قانون الغاء شركات الصرافة بين مؤيد ومعارض
استمرار ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء

جدل حول اصدار قانون الغاء شركات الصرافة

تأتي زيادة أسعار الدولار والعملات الاجنبية الاخري في مقدمة مشكلات وتحديات  الحكومة المصرية حيث فشل البنك المركزي في السيطرة علي سوق الصرافة المصرية نتيجة امتناع المتعاملين مع البنوك المصرية مما ادي الي اتجاه جميع المتعاملين والمستوردين إلى الاسواق السوداء في محافظة القاهرة وباقي محافظات الجمهورية حبث اعلن رئيس مجلس النواب السيد علي عبد العال ان السبب الرئيسي لمشكلة ارتفاع الملحوظ لاسعار الدولار يرجع الي شركات الصرافة التي تتعامل بسوق السوداء بيبع وشراء الدولار والعملات الاخري بسعر سوق السوداء  وايضا طالب السيد علي عبد العال رئيس مجلس النواب بعقد جلسة لموافقة علي اصدار قانون يمنع بانشاء شركات صوافة واغلاق جميع الشركات الصرافة.

قرار مجلس النواب بانشاء قانون الغاء شركات الصرافة

images

يتم اخلال هذا الاسبوع قرار اصدار قانون باغلاق جميع شركات الصرافة في جميع محافطات مصر  حيث جاء الموافقة من قبل اغلبية اعضاء المجلس املا لانخفاض قيمة الدولار امام الجنية المصري.

تأتي زيادة أسعار الدولار والعملات الاجنبية في مقدمة تحديات الحكومة المصرية وايضا البنك المركزي حيث يسعي محافظ البنك المركزي في اعادة سيطرته مرة اخري علي سوق الصرافة المصرية بسبب امتناع المتعاملين مع البنوك المصرية مما ادي الي اتجاه جميع المتعاملين والمستوردين إلى الاسواق السوداء حيث ارتفع سعر صرافة الدولار الي اقصي قيمة له وهي 13 جنية خلال الاسابيع الماضية نتيجة الي اخلاء بعض رجال الاعمال والمستثمرين كافة اعمالهم داخل مصر والسفر الي بلاد اجنبية اخري حيث ادي الي نقص في كميات العملات الاجنبية وخصوصا الدولار.
ولجا بعض التجار والمستثمرين والمستوردين الي طلب كميات من الدولار لسد حاجتهم من استيراد السلع من الخارج ويقوم بعض التجار والمتعاملون الي جمع كميات من العملات الصعبة لتخذينها لمحاوله بيعها في السوق السوداء باسعار مرتفعة .

اسباب رفض بعض النواب لفكرة الغاء شركات الصرافة

احجام سيطرة البنك المركزى على سوق الصرافة
رفض المستشار الفضالى باغلاق شركات الصراف

وتم رفض فكرة الغاء شركات الصرافة من قبل بعض نواب مجلش الشعب والشوري وأيضا من قبل السيد المستشار احمد الفضالي برفضه فكرة اصدار القوانين بالغاء شركات الصرافة حيث اكد ان بجميع البلاد الاجنبية بها شركات صرافه تعمل علي نهج البنوك الاجنبية وضمن قواعد البنوك المركزية
واكد المستشار احمد الفضالي ان مع إلغاء شركات الصرافة انها لن تحل ازمة ارتفاع الاسعار وثبات قيمة الجنية المصري امام العملات الاجنبية الاخري حيث اكد انه سيظهر ما هو اشد شراسة من هذه الشركات .

واكد بعض النواب ان يوجد بعض الشركات الصرافة التي اثبت عليها التعامل في سوق السوداء حيث تعمل بتجارة غسيل الاموال وعدم الالتزام باسعار البنك المركزي وعدم بيع العملات و الامتناع من اعمال الصرافة حيث اكد المستشار احمد فضالي ان يجب علي الدولة احكام سيطرتها علي هذه الشركات من قبل. محافظ البنك المركزي ووزارة المالية بعمل حملات تفتيشيه بصورة دورية لاجبار هذه الشركات بالتعامل بالسوق الصرافة المصري باسعار البنك المركزي الملتزم به و لمن يخالف هذه القواعد و الالتزامات فتقوم بغلق الشركات الصرافة المخالفة لهذه القوانين.

وان فكرة الغاء شركات الصرافة قد لا تؤدي الي انخفاض سعر الدولار حيث من الممكن ارتفاع الدولار نتيجة لعدم وجود كميات مناسبة لاحتياجات المستوردين والتجار  لعدم توفير لهم خدمات الصرافة بعد الغاء للشركات الصرافة وبالدليل الي ذلك ان نسبة الاحتياضي من العملات الاجنبية قد نقص حيث وصل الي 15.5 مليار دولار في اخر الشهر الماضي نتيجة لضخ البنك المركزي مليون والنصف مليار دولار للسوق الصرافة لسد احتياج المستوردين والتجار.

 

دور الحكومة في سد فجوة ارتفاع الدولار امام الجنية المصري

حاولت الحكومة بعملت حملات توعية الي المصريين المغتربين للعطاء اموالهم بطريقة سليمة واعطائهم فائدها قدرها 20% لسد حاجة الدولة من مشاريع واحتياج الدولة من موارد ضرورية والعمل علي تقليل احتياجات الدولة من الاستيراد من الخارج  .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *