10 ديسمبر, 2016 12:51 م
الرئيسية / اخبار مصر / موافقة صندوق النقد الدولي بدعم مصر بقرض 12 مليار دولار
مفاوضات بين الحكومة المصرية والصندوق النقد الدولى
بعثة صندوق النقد الدولى

موافقة صندوق النقد الدولي بدعم مصر بقرض 12 مليار دولار

 

يبدو ان بعثة الصندوق النقد الدولي ستنهي اجراءاتها الخاصة بالاطلاع علي كافة الامور الاقتصادية والمالية لجمهورية مصر العربية حيث اوضح رئيس بعثة الصندوق النقد الدولي كريس جارفيس يسرني الاعلان عن التواصل مع الحكومة المصرية الي اتفاق بشان برنامج التمويلي بقيمة 8.59 مليار وحدة سحب خاصة بما يعادل 12 مليار دولار أمريكي.
وان مصدر داخل الحكومة المصرية كانت الحكومة توقعت الانتهاء المغاوضات مع بعثة الصندوق النقد الدولي التي جائت منذ اسبوعان لتحديد امكانية اعطاء مصر القرض بقيمة 12 مليار دولار علي حسب الحالة الاقتصادية والمالية السيئة التي تشهدها البلد في الآونة الاخيرة

تصريحات رئيس بعثة الصندوق النقد الدولي

واضاف كريس رئيس بعثة الصندوق الدولي ان الاتفاق مع الحكومة المصرية سياتي بعد موافقة المجلس التنفيذي للصندوق النقد خلال اسابيع حيث ان تمت الموافقة المبدائية من خلال البعثة التي تتفقد احوال مصر الاقتصادية.

وقالت وزارة المالية ان مصر ستحصل علي نهاية هذا العام علي 4 مليارات دولار من البنك الدولي كدفعه اولي بعد موافثة الصندوق النقد الدولي علي القرض بقيمة 12 مليار دولار لدعم احتياضي النقد الاجنبي في البنك المركزي المصري لتغلب سد احتياجات البنوك المصرية من المشاريع الاقتصادية والتغلب علي كافة الصعوبات التي تواجهها الحكومة بسبب نقص في العملات الاجنبية وخصوصا الدولار.

وايضا تستهدف مصر الحصول علي 12 مليارات دولار علي مدار ثلاث سنوات لتمويل برنامج الدعم الاقتصادي من قبل صندوق النقد الدولي بسبب عجز الدولة في الموازنة العامة ونقص في الفائض من العملات الاجنبية للبنك المركزي نتيجة لزيادة سعر الدولار والاقبال من قبل المتعاملين علي شراء الدولار في الاسواق السوداء ونتيجة لارتفاع الاسعار بسبب زيادة الدولار نتيجة شراء المستوردين السلع باسعار مرتفعة وايضا تعاني الدولة من نقص موارد البترولية الهامة وعجز السياحة من تدعيم اقتصاد مصر بسبب اعمال العنف والثورات التي واجهتها الحكومة المصرية.

اسباب طلب مصر لقرض من صندوق النقد الدولي

وذكر رئيس العثة الصنوق النقد الدولي تعاني الحكومة من نقص الحاد في الفائض من احتياضي النقدي العملات الاجنبية منذ عام 2011 بسبب الاضطرابات السياسية وهروب بعض رجال الاعمال المترطين في اعمال العنف ونهب اليلد حيث ادي الي رجوع واغلاء جميع السياح الي بلادهم والمستثمرين الاجانب وايضا تراجع التحويلات المصريين الي الخارج
واضاف أيضا ان الحكومة المصرية قد رفعت منذ ايام اسعار استهلاك الكهرباء لبعض شرائح الاستهلاكية للمواطنين بنسبة تتراوح بين 25 الي 40 في المئة حيث ربما تحاول الحكومة علي الغاء الدعم علي اسعار الكهرياء تدريجيا حيث اكدت مصادر داخل وزارة الكهرباء ان الحكومة تتكلف ما يقرب من 30 مليار جنية لدعم الكهرياء للمواطنين.
وايضا تعاني مصر من تطهور قيمة الجنية المصري امام الدولار الأجنبي وارتفاع الدولار في السوق السوداء تتيجة لعدم السيطرة من قبل البنك المركزي والحكومة علي سوق الصرافة المصرية وتلاعب بعض شركات الصرافة بالتعامل في السوق السوداء. حيث وصل سعر الدولار الي 13 جنية مصري حتي الان بارتفاع مبالغ فيه مقارنه لسعر الدولار في البنك المركزي حيث سجل 8.8 جنية مصري.

شروط الاولية لبعثة الصندوق النقد الدولي وقرارات البرلمان بخصوص القرض

وجائت اهم شروط بعثة الصندوق النقد الدولي بان تضيف الحكونة قانون قيمة المضافة علي السلع والجمارك لهدف زيادة العائدات حيث يتم مناقشة بند القيمة المضافة علي مجلس الشعب وايضا اشترط البعثة مراقبة أداء الحكومة بشكل ربع سنوي لضمان كفائة ومدي نجاح الحكومة في حل مشكلات وتحديات الاقتصاد المصري .

وقد طالب اللواء حسن السيد عضو لجنة الشؤن الاقتصادية بالبرلمان ان اعضاء مجلش النواب طالبو وزارة المالية ومحافظ البنك المركزي بالاطلاع علي كافة مفاوضات بعثة الصندوق النقد الدولي ورؤية كافة الشروط قبل توقيع الاتفاقية
حيث من الماكد ان ترسل الحكومة مسودة الاتفاقية للاطلاع عليها في البرلمان لموافقة عليها

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *