9 ديسمبر, 2016 9:40 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار مصر / وزارة التضامن الاجتماعى تنفي وقف المعاشات المواطين و خفض مرتبات العاملين بالتأمينات
نص قانون زيادة المعاشات
وزارة التضامن تنفي خفض مرتبات العاملين بالتأمينات

وزارة التضامن الاجتماعى تنفي وقف المعاشات المواطين و خفض مرتبات العاملين بالتأمينات

نتيجة لانتشار خبر وقف الحكومة عن دعمها ودفع المعاشات لمستحقى المعاشات من مواطنين او ربما تخفيض المرتبات بسبب قانون الخدمة المدنية الجديدة لعام 2015 .حيث جائت لنا وزارة التضامن الاجتماعى بالنفى عن توقف الحكومة باعطائها المعاشات لمستحقيها .
وكانت بعض صفحات التواصل الاجتماعي قد تناقلت أخبارا مغلوطة تفيد بخفض مرتبات العاملين بالتأمينات، وهو ما نفته هيئة التأمينات.

نفى وزارة التضامن الاجتماعى شائة عدم دفع معاشات لاصحاب المعاش

و اوضح رئيس التامينات سعيد شيلابى بحقيقة خفض المرتبات العاملين كما جاء فى تصريح من وزارة التضامن الاجتماعى ان لا يوجد تخفيض فى مرتابات العاملين بالحكومة لكن تفاجئ العاملين بعدد كبير من استقطاعات من المرتب العاملين وان اسباب هذه الزيادة  التي لاحظها العاملين بالتأمينات على مرتب شهر يوليو المنقضي ليست نتيجة تخفيض في المرتب أو زيادة في الضرائب وإنما هي نتيجة زيادة أجر الاشتراك الأساسي بنسبة 9% والمنصوص عليها بالمادة الأولى من القانون 117 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975.

قامت الوزارة بوضع قوانين ونص لزيادة التامينات خلال 2016

و اوضحت الوزارة التضامن الاجتماعى  ان هناك اصلاحات واقعية و جذرية   بكل منظومات وقطاعات المعاشات فى الجمهورية مصر العربية حيث تعمل وزارة التضامن الاجتماعى على وضع واعداد  التشريعات و القوانين التى تضمن كل ما يتعلق بمنظومة المعاشات والتامينات الخاصة بالمواطنين المستحقين المعاش حيث تهتم الوزارة حاليا باعداد قانون جديد لينظم هذه العملية الهامة .
واكد الاستاذ سامى عبد الهادى رئيس الصندوق التامين الاجتماعى بالوزارة ان العاملين بالقطاع العام و الخاص يستحقون التامين بالكامل و وضع زيادة فى التامينات لعمال القطاع العام و الخاص أن هذه الزيادة لا تقتصر على العاملين بالتأمينات وإنما تطبق على العاملين بالجهاز الإداري للدولة اعتبارا من 1/7/2015. وكانت بعض صفحات التواصل الاجتماعي
حيث تم نفى من قبل وزارة التضامن الاجتماعى  اى شائعات تخص بخفض المرتبات العاملين بالتامينات
والمفيد فى زيادة التامينات على العمال هذا العام 2016 ان زيادة حصة العامل المؤمن عليه بنسبة 10 % اعتبارا من 1 يوليو 2016  من قبل القطاع العام والخاص ايضا  و زيادة حصة صاحب العمل في الاشتراكات عن الأجر الأساسي بذات النسبة وأن زيادة أجر الاشتراك سواء الأساسي أو المتغير سوف تنعكس بصورة إيجابية على العاملين بالدولة .
وسياتى ذلك الى تحسين المعاش للعاملين بالقطاع العام والخاص بصورة ايجابية ويستحقون كل مزايا التامينية التى توفرها الحكومة من خلال القوانين وزارة التضامن الاجتماعى .
ونفت وزارة التعليم العالى عن خبر تخفيض مرتبات هيئة التدريس بنسبة 10 % فى جامعات مصر حيث حاء الشائعة على مواقع التواصل الاجتماعى حيث ما نفاه وزارة التعليم العالى و وزارة البحث العلمى .
حيث تاكد الحكومة على حرصها الدائم بالاهتمام باعضاء هيئة التدريب بجامعات المصرية وانها لا يوجد نية بخفض مرتبات الهئية التدريس وتاكد الحكومة على اعطائهم كافة حقوقهم وتلبية مطالبهم .

نص قانون الزيادة المعاشات للعاملين فى قطاع الحكومى والخاص

جائت موافقة لجنة القوى العاملة بمجلس النواب على زيادة المنصوص عليها فى نص المشروع التامينات يوم الاحد بزيادة قدرت بنسبة 10 % اعتبارا من يوم 1 يوليو 2016

وينص المشروع على

تنص المادة الأولى من مشروع القانون على أن “تزاد بنسبة 10 % اعتبارا من 1 /7/ 2016 المعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ والمقررة وفقا لأحكام القوانين الآتية:

1ـ القانون رقم 71 لسنة 1964 بشأن منح معاشات ومكافآت استثنائية .

2 ـ قانون التأمين الاجتماعى الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975.

3 ـ قانون التأمين الاجتماعى على أصحاب الأعمال ومن في حكمهم الصادر بالقانون رقم 108 لسنة 1976.

4 ـ قانون التأمين الاجتماعى على العاملين المصريين في الخارج الصادر بالقانون رقم 50 لسنة 1978.

5 ـ القانون رقم 93 لسنة 1980 بتعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعى الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975.

6 ـ قانون نظام التأمين الاجتماعى الشامل الصادر بالقانون رقم 112 لسنة 1980.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *