6 ديسمبر, 2016 10:18 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار العالم / مخاطر الإصابة بفيروس زيكا على المخ للاجنة و الكبار
فيروس زيكا
الحشرة المسببة لفيروس زيكا

مخاطر الإصابة بفيروس زيكا على المخ للاجنة و الكبار

بعد أن انتشر فيروس زيكا بشكل كبير ، من المحتمل زيادة عدد حالات المصابين به ، حيث أن هناك عدد كبير من النساء الحوامل اللاتى تبين اصابتهم بفيروس زيكا المدمر ، و سيمتد الإصابة بالفيروس إلى أطفالهن و نتيجة الإصابة بالفيروس ، يتعرضون إلى عيب خلق خطير و هو الميكروسيفالى و هم اطفال يعانون من صغر حجم الجمجمة نتيجة الإصابة بالفيروس ، و من المتوقع وصول عدد الأطفال الحاملين لهذا المرض إلى حوالى 270 طفل رضيع .

و هذه هى التقديرات الأولى و المحتملة للأطفال الرضع الحاملين للمرض فى بويرتوريكو ، و هى موجودة فى البحر الكاريبى و ظهر بها عدد كبير من حالات الإصابة و التى تجاوزت عددها 10 الآف مصاب ، اما عن النساء الحوامل فتبين أن عددهم حوالى الف و 35 سيدة حامل ، و هذا العدد تم حصره فى يوم الجمعة الثانى عشر من شهر أغسطس الحالى.

و بعد كثرة الحالات المصابة بفيروس زيكا فى بويرتوريكو ، كان لابد من قيام الحكومة الأمريكية باتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس زيكا ، و يأتى فى مقدمة هذه الإجراءات إعلان حالة الطوارئ فى بويرتوريكو ، و يذكر أن بدأ انتشار الفيروس فى شهر ديسمبر لعام 2015 الماضى ، و تشير المراكز الأمريكية المسؤلة عن مكافحة الأمراض إلى انتشار الفيروس و تفشيه حتى يصل عدد حالات المصابة إلى 10 الآف و 300 سيدة حامل .

و قد أعلنت رئيسة قسم العيوب الخلقية بالمراكز الأمريكية المسؤلة عن دراسة جميع الأمراض و الفيروسات المتفشية فى أمريكا و مكافحتها و طرق الوقاية منها الدكتورة مارجريت حنين عن نتائج الدراسة على خطر مرض الميكروسيفالى و هو صغر حجم جمجمة الأطفال الحديثى الولادة نتيجة أن الأم حاملة إلى فيروس زيكا ، و من المتوقع وصول عدد هذه الحالات إلى 270 حالة ميكروسيفالى على اقصى تقدير .

خطر الإصابة بفيروس زيكا على النساء الحوامل و الأجنة :

و قد أشارت الدكتورة مارجريت حنين الى العيوب الخلفية التى من المحتمل أن يصاب بها الأطفال نتيجة فيروس زيكا ، و التى تسبب بعض العيوب الخلقية و منها التشوهات فى المخ و كذلك القدم و الأطراف بالإضافة إلى حدوث بعض المشاكل الاذن و العين ، و تم إجراء عدد كبير من الدراسات التى يسببها الإصابة بفيروس زيكا على النساء الحوامل و امتداد هذا الخطر إلى الأجنة و منها يلحقها من تشوهات فى المخ .

و أثبتت الدراسات الحديثة عدم اقتصار المخاطر على النساء الحوامل و الأجنة ، و يمتد الأمر إلى أبعد من ذلك و كثير من المخاطر على الكبار ، و بعد أن أجريت الكثير من الأبحاث على مجموعة من الفئران و مخاطر الإصابة بفيروس زيكا ، تبين أن الفيروس يعمل على مهاجمة المخ من خلال الخلايا المسؤلة عن الذاكرة و التعلم ، و بهذا يصبح هذا الفيروس من أخطر الفيروسات على صحة الإنسان .

و اشار علماء جامعة روكفلر إلى المخاطر الكبيرة التى يسببها فيروس زيكا على الكبار ، حيث أنها تهاجم بعض الخلايا الموجودة بالمخ ، و بالإضافة إلى ذلك الخلايا العصبية و الخلايا التالفة ، و بهذا يمكنك أن تتخيل المخاطر الكبيرة التى يحملها الإصابة بهذا الفيروس.

أما عن رأى الدكتور جوزيف جليسون باعتبار أحد الأساتذة بمختلف أمراض الدماغ للأطفال ، فيرى أن الدراسات التى تم العمل اليها ، أثبتت المخاطر الكبيرة لفيروس زيكا ، و عند انتشار هذه النتائج بين المصابين ستؤدي إلى اصابتهم بالذعر ، كما كان هناك اعتقاد سائد بخطر الإصابة بالفيروس على الحوامل و لكن أصبح الأمر خطير للكبار ايضا .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *