9 ديسمبر, 2016 3:30 م
الرئيسية / اخبار مصر / فتح معبر رفح من الثلاثاء إلى الخميس لعبور حجاج فلسطين
ميناء رفح الحدودي
فتح معبر رفح البري

فتح معبر رفح من الثلاثاء إلى الخميس لعبور حجاج فلسطين

أعلنت السلطات المصرية أنه قد تقرر فتح معبر رفح البري بشكل استثنائي من صباح يوم الثلاثاء الموافق 30 أغسطس وحتى مساء يوم الخميس الأول من شهر سبتمبر. ويأتي ذلك بصورة استثنائية لعبور الحجاج الفلسطينين القادمين عن طريق قطاع غزة والمتجهين إلى الأراضي الحجازية عبر جمهورية مصر العربية.

وأعلن السيد هشام عدوان مدير معبر رفح البري أن القائمين على إدارة المعبر قد اتخذوا كل الاحتياطات والإجراءات اللازمة لعبور الحجاج الفلسطينيين خلال الثلاثة أيام التي سيفتح المعبر فيها، وقد تم التنسيق مع الجانب الفلسطيني من المعبر لتسهيل وتنظيم عبور الحجاج عن طريق تنظيم ثلاث رحلات يومية يمر في كل رحلة 266 حاج فلسطيني عبر الأتوبيسات المجهزة لذلك.

وقد نفى السيد هشام عدوان إمكانية عودة العالقين في هذه الأيام حيث أكد أنه لم ترد أي أنباء عن السماح بالمرور من الجانب المصري إلى الجانب الفلسطيني، ولكن الذي تم إعلانه هو مرور الحجاج فقط من جانب قطاع غزة إلى مدينة رفح المصرية في محافظة شمال سيناء تمهيدا لنقلهم إلى مطار القاهرة الدولي وإلى المواني التي سوف تقلع منها رحلات الحجاج إلى الأراضي المقدسة في المملكة العربية السعودية.

ويعتبر معبر رفح البري الذي يربط بين الحدود المصرية وحدود الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة من أهم المعابر البرية التي تربط بين البلدين نظرا لأهميتة الاقتصادية والسياسية وموقعه الاستراتيجي. حيث يعتبر هذا المعبر هو بوابة قطاع غزة الفلسطيني على العالم ومفتاح التبادل التجاري بين الجانب المصري والجانب الفلسطيني.

وقد مر المعبر بالعديد من الظروف السياسية التي أدت إلى اتخاذ السلطات المصرية قرارا بإغلاقه لدواع أمنية، ولا يتم فتحه إلا بظروف استثنائية وهو الأمر الذي يثير غضب القائمين على قطاع غزة الفلسطيني الذين يتهمون السلطات المصرية بالمشاركة في حصار القطاع في حين ترد السلطات المصرية بأن هذا الإجراء يحفظ أمن مصر في هذه الظروف العصيبة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *