5 ديسمبر, 2016 2:34 م
الرئيسية / اخبار مصر / المصرية للاتصالات تعلن عن موعد تشغيل شبكة الجيل الرابع 4G للإنترنت فى مصر
خدمات الانترنت الجديدة
شبكة الجيل الرابع

المصرية للاتصالات تعلن عن موعد تشغيل شبكة الجيل الرابع 4G للإنترنت فى مصر

يعانى عدد كبير من مستخدمين الشبكة العنكبوتية من ارتفاع سعر الاشتراك الشهرى للإنترنت على عدم من تدني مستوى الخدمة و ذلك سواء كانت اشتراك الإنترنت تابعا لإحدى شركات توصيل الانترنت إلى المنازل أو تابعا لإحدى شركات الهواتف المحمولة فى مصر ، و هذا ما أحدث فى الفترة الماضية ما يطلق عليه اسم ثورة الإنترنت من أجل تحسين جودة الإنترنت فى مصر و انخفاض أسعار الاشتراك به .

و من أجل الاستجابة إلى جميع مستخدمين الإنترنت ، وافقت الحكومة المصرية على زيادة سرعة الانترنت فى مصر و تحسين الخدمة المقدمة إلى كل المستخدمين و ذلك من خلال إدخال سرعة الانترنت 4G و هى خدمات الجيل الرابع إلى الأسواق المصرية ، و تمكنت شركة المصرية للاتصالات من الحصول على ترخيص هذه السرعة الجديدة لجذب مزيد من المستخدمين و العملاء.

اهم مميزات خدمات الجيل الرابع 4G للإنترنت :

و ربما يتبادر إلى ذهنك أن تتساءل ما هى المميزات التى تتمتع بها خدمات الجيل الرابع للإنترنت ، و من أهم ما يتميز هذا الجيل الجديد هو السرعة الفائقة فى تصفح الانترنت و التى تصل إلى قرابة عشرة أضعاف سرعة الجيل الثالث ، و بهذا يمكن لجميع مستخدمى الإنترنت التصفح بسرعة عالية إلى جانب مشاهدة مقاطع الفيديو بشكل مباشر دون أى توقف او تقطيع من أجل استكمال عملية التحميل .

و إذا كنت من عشاق تحميل الألعاب فهنيئا لك التمتع بعالم الألعاب الساحر مع تكنولوجيا الجيل الرابع ، و فى حالة امتلاكك إلى أحدث أجهزة المحمول الذكية تستطيع أن تتمتع بألعاب الفيديو  التى تتمكن من لعبها بكل سهولة و بسرعة انترنت عالية ، و كأنك فى عالم حقيقى و ليس مجرد لعبة .

و احدث ظهور شبكة الجيل الثالث طفرة كبيرة فى عالم التطبيقات أما الجيل الرابع فهو يتميز  بقدرته على نقل البيانات بسرعة فائقة ، و هذا ما يعطى المستخدمين أعلى سرعة للإنترنت ، و قد أفادت التقارير الدولية فى الفترة السابقة عن سوء خدمات الانترنت التى تقدم إلى المستخدمين فى مصر .

و مع إدخال الجيل الرابع إلى مصر ، من المتوقع أن يحدث ذلك ثورة فى عالم الانترنت فى مصر لأن ذلك سيؤدى إلى رفع كفاءة الإنترنت بمصر فى التقارير الدولية ، و بهذا يمكن لمصر الدخول إلى العالم الرقمي الذى ستتمكن من خلاله زيادة الناتج المحلى و ذلك وفق لزيادة سرعة الانترنت و انتشارها بشكل كبير فى الخدمات الحكومية.

و ستساعد خدمات الجيل الرابع 4G للإنترنت على تقديم أفضل الخدمات الحكومية إلى المواطنين ، كما أنها ستساهم بشكل كبير فى تنمية المشروعات العملاقة التى تتبناها الحكومة المصرية مثل مشروع قناة السويس الجديدة ، و كذلك تطوير و انشاء المدن السكنية و ذلك من خلال توسيع قاعدة البيانات المخزنة و التى يمكن استعادتها بكل سهولة عند الطلب .

اهم مشكلات تواجه مستخدمي الإنترنت مع شبكات جيل الرابع 4G :

و إذا كنت ترغب فى استقبال شبكة الجيل الرابع للإنترنت و الاستمتاع بخدمات الإنترنت الجديدة ، ستقابلك مشكلة هامة و هى تغيير جهاز المحمول الذكى الخاص بك ، و بهذا سيلجا عدد كبير من المستخدمين فى مصر إلى تغيير هواتفهم المحمولة ، و تبين أن هناك عدد قليل من المستخدمين الذى لا تتعدى نسبتهم 3 % و هم الذين يمتلكون هواتف ذكية تدعم شبكة جيل الإنترنت الجديدة.

كما أن هناك مشكلة أخرى ، و هى عدم قدرة محدودى الدخل على التمتع بهذه الخدمات و ذلك لارتفاع أسعار أجهزة المحمولة الذكية التى تدعم شبكة جيل الإنترنت الجديدة و التى يتجاوز سعرها عشرة آلاف جنيها ، و من أجل التغلب على مشكلة ارتفاع أسعار الأجهزة الذكية دعت الحكومة المصرية إلى تخطى هذه العقبة من خلال انشاء إحدى المصانع التى تقوم بتصنيع هذه الأجهزة الذكية ، و إلى جانب ذلك سيتم طرح عدد كبير من الأجهزة الصينية و التايوانية التى تدعم خدمات الجيل الرابع الفور جى بأسعار مناسبة .

الموعد الرسمى لتشغيل خدمات الجيل الرابع 4G :

و فى الوقت الراهن تعمل شركة المصرية للاتصالات جاهدة من أجل الحصول على الترددات التى تمكنها من بدأ تشغيل شبكة الجيل الرابع 4G و بعد ذلك بستة أشهر سيتم تشغيل خدمة الإنترنت الجديدة ، و يذكر أنه من المفترض أن تكون مصر من الدول التى تستخدم هذه الخدمة منذ عام 2013 الماضى ، و يرجع تأخير تشغيل هذه الخدمة إلى وجود عدد من المشكلات بين شركات المحمول فى مصر و شركة المصرية للاتصالات و التى سببها عدم رغبة شركات المحمول فى تشغيل هذه الخدمة .

و تحتاج تشغيل هذه الخدمة إلى استعدادات كبيرة و من أهمها انشاء محطات لتشغيل خدمة الجيل الرابع و كذلك كابلات الألياف الضوئية و لابد أن يتوفر ايضا الترددات ، و تعمل شركة المصرية للاتصالات على ذلك منذ حوالى ثلاثة أعوام ، و هذا جعل الشركة تتكبد المبالغ المالية الضخمة التى تجاوزت مليارات الجنيهات ، و ستتمكن شركات المحمول فى مصر من تقديم الخدمة إلى كل مستخدميها من خلال الاعتماد على البنية التحتية التى توفرها شركة المصرية للاتصالات.

و تستطيع جميع شركات الاتصالات فى مصر الحصول على ترخيص تشغيل شبكة الجيل الرابع ، و لكن علي جميع شركات الاتصالات فى مصر أن تحدد رغبتها فى ذلك قبل حلول يوم الثانى و العشرين من شهر سبتمبر ، و فى حالة قبول جميع الشركات الحصول على الترخيص سيمنح الترخيص للاربع شركات الاتصالات فى مصر و هما شركة اورنج و فودافون و اتصالات و المصرية للاتصالات ، و فى حالة رفض أحدهما الحصول على الترخيص ستلجا الحكومة إلى عقد مزاد علنى لحصول إحدى الشركات على ترخيص شبكة الجيل الرابع .

و من اطار إعطاء الحكومة المصرية ترخيص شبكة الجيل الرابع 4G إلى شركات المحمول ، التقى السيد وزير الاتصالات المصرى المهندس ياسر القاضى بعدد من المسؤلين بأكبر شركات الاتصالات فى الشرق الأوسط و هما الشركة السعودية للاتصالات  STC و شركة زين الكويتية للاتصالات .

و يذكر أن شركات المحمول فى مصر اعترضت على المبلغ الذى اشترطت الحكومة المصرية دفعه من أجل الحصول على ترخيص شبكة الجيل الرابع 4G و هو دفع 50 % بالدولار الأمريكي ، و ذلك لانها تحتاج إلى حوالى ما يقرب من 22 مليار جنيه مصرى لتتمكن من طرح شبكة الجيل الرابع 4G للإنترنت ، و بعد أن رفضت شركات المحمول هذا الشرط قامت الحكومة المصرية بمد المهلة حتى 22 من سبتمبر الحالى لإعادة النظر فى الشروط .

و ذلك قبل حلول الساعة الثانية عشر ظهرا من هذا اليوم ، و ربما يكون السبب فى رفض شركات المحمول لدفع 50 % بالدولار الأمريكي هو الزيادة الهائلة فى اسعار الدولار الأمريكي ، و جميعنا سينتظر بدأ تشغيل شبكة الجيل الرابع 4G للإنترنت للحصول على اعلى سرعة لتصفح الانترنت.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *