5 ديسمبر, 2016 2:35 م
الرئيسية / منوعات / اهم الارشادات و النصائح لشراء اللحوم الحمراء و الاضاحى قبل العيد
نصائح وزارة الزراعة
خروف العيد

اهم الارشادات و النصائح لشراء اللحوم الحمراء و الاضاحى قبل العيد

مع اقتراب عيد الاضحى المبارك ، يقبل عدد كبير من المسلمين على شراء الاضاحى و توزيعها على الفقراء و المحتاجين ، و لهذا تقدم الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة مجموعة من النصائح و الارشادات التى يتمكن المواطنين من خلالها شراء الأضحية الجيدة و المناسبة و ذلك من أجل عدم تعرضهم إلى استغلال الجزارين و طمعهم.

اهم نصائح و ارشادات شراء اضاحى العيد :

و كان من أهم الارشادات التى أصدرتها الهيئة العامة للخدمات البيطرية عدم شراء الاضاحى من مكان غير موثوق منه مثل الباعة الجائلين ، و لابد أن يتم شرائه من مصدر موثوق منه مثل المراكز المخصصة إلى بيع الاضاحى التابعة إلى وزارة الزراعة أو الأماكن الخاصة مثل شوادر بيع اللحوم أو الجمعيات الاستهلاكية و الشوادر الخاصة بها ، أو شرائها من الجزارين الموثوق منهم .

و قبل أن تقبل على شراء اى تضحية عليك فحصها جيدا من الناحية الظاهرية ، و لابد أن تكون الأضحية نشيطة و غير خاملة أو راقدة ، كما يراعى أن تكون مرفوعة الرأس و غير مطاطية ، و لابد من فحص فروة الجسم بشكل جيد و يراعى عدم احتوائها على اى جروح أو تقرحات أو إصابات ، و لابد للمشترى من أن ينتبه إلى الأذن و الذيل لحظة الشراء و يتأكد من عدم وجود قطع بهم ، اما عن العين لابد أن تكون سليمة العين و ليست عوراء ، أو حمراء العين أو يخرج بها أى إفرازات .

و لابد أن يلاحظ قوائم الأضحية أثناء وقوفها ، و أن تكون غير عرجاء ، و أكدت التقارير الواردة من الخدمات البيطرية على ضرورة أن يغطى الفور جميع جسم الأضحية و عدن تواجد بها أى فوارغ أو تقرحات ، و أن يكون الصوف ناعم و لا يمكن نزعه بسهولة ، و يجب أن يقوم المشترى بتحسس البطن لمعرفة امتلائها بالطعام أم لا ، و يراعى أن بطن الأضحية الخالية من الطعام ربما تكون مريضة و غير قادرة على تناول الطعام ، و لابد من الابتعاد عنها .

و أشارت وزارة الزراعة إلى تبين مدى امتلاء الخروف باللحم و ذلك من خلال الضغط على عظام ظهرها و هى المنطقة القطنية ، و يجب الانتباه على لية الخروف و أن تكون متوسطة الحجم أو صغيرة و يراعى الابتعاد عن الكبيرة الحجم ، و لابد ان يتم التاكد من فتحة الشرج للتأكد من ان الخروف لا يعانى من الاسهال ، و يمكن أن يعرف الحجم الكلى الخروف بكل سهولة من خلال رفعها على الجهاز الخاص بذلك.

و هناك شرط هام للغاية لابد الانتباه له و السن المشروط ، و هذا الشرط هام للغاية لأنه من أهم أحكام الشرع فى الأضحية ، و إذا لم تكن قادر على شراء الاضاحى و ستلجا إلى شراء اللحم المذبوح من الجزارين ، علينا أن نوفر لك مجموعة من النصائح التى تساعدك فى شراء اللحم السليم و الابتعاد عن اللحوم الفاسدة .

اهم نصائح شراء اللحوم الحمراء فى عيد الأضحى المبارك :

و يمكن لكل المواطنين معرفة اللحم الجيد من الفاسد من خلال لونها و رائحتها ، و يجب الانتباه بشكل جيد عند شراء اللحم حتى لا تتعرض إلى غش و طمع الجزارين ، و أذا كنت تفضل شراء اللحم الجاموسى فهى تكتسب اللون الأحمر الغامق عقب عملية الذبح ، و هى على عكس لون اللحم البقرى التى تتميز بلون اللحم الأحمر الفاتح .

و يمكن أن يتعرف على اللحم الفاسد من الرائحة و التغيرات السريعة التى تطرأ عليها ، و لابد أن يغسل اللحم بشكل جيد قبل حفظه فى الثلاجة ، و نقدم نصيحة هامة لكل ربات المنازل و هى عدم غسل اللحوم الحمراء مرة أخرى قبل طهيها ، حيث أن إعادة غسلها مرة أخرى تجعلها تفقد جميع العناصر الغذائية الموجودة بها .

كما يمكن لكل المواطنين معرفة الفرق بين اللحم البلدى و اللحم المستورد و كذلك الفرق بين اللحوم الجيدة و الفاسدة من خلال الأختام التى تحتوى عليها ، و هذا الختم تختم به اللحوم و هو عبارة عن بعض البيانات الخاصة بذبح اللحم و التى تتضمن يوم الذبح و مكان الذبح ، و هذا الختم يختلف باختلاف نوع اللحم ،  و يكون ذو شكل مثلثى فى حالة اللحوم الكبيرة و بشكل مستطيلى باللحم الصغيرة .

و عند شراء اللحوم لابد أن تكون من المحلات النظيفة و التى لا تحتوى على اى ذباب أو حشرات ، و يراعى أن تكون محفوظة بشكل جيد داخل محلات الجزارة ، و غير معرضة إلى التلوث و الأتربة ببقائها فى الخارج ، و أن يتم شراء قطعة من اللحوم المتجانسة ، و أن لا تكون مقطعة إلى قطع صغيرة.

كما يمكن التعرف على حالة اللحوم الحمراء الجيدة و التفريق بينها و بين الفاسدة من خلال مظهرها ، حيث أن اللحوم الجيدة تكون ذات مظهر لين و ناعمة الملمس ، اما اللحوم الفاسدة يمكن معرفتها بكل سهولة من خلال ملمسها اللزج و رائحتها الغير مستحبة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *