9 ديسمبر, 2016 9:41 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة وجمال / اهم نصائح وزارة الصحة لحماية حجاج بيت الله الحرام من الاصابة بالأمراض
موعد عيد الاضحى المبارك
مناسك الحج

اهم نصائح وزارة الصحة لحماية حجاج بيت الله الحرام من الاصابة بالأمراض

مع اقتراب موسم الحج ، يتعرض الحجاج إلى الإصابة بكثير من الأمراض التى قد تؤدى إلى الوفاة فى بعض الأحيان ، و خاصة و أن أداء مناسك الحج فى هذا العام فى ظل الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة ، و من أكثر الأمراض التى يصاب بها الحجاج فى هذا الطقس الشديد الحرارة هى ضربة الشمس .
و كذلك تنتشر بين الحجاج بعض الأمراض الأخرى مثل نزلات البرد و الأنفلونزا ، و كما يتعرض بعض مرضى السكر إلى الإصابة بغيبوبة و ذلك نتيجة نقص تناول السوائل الكافية فى ظل ارتفاع درجة الحرارة الشديد ، و عدم شرب الكمية الكافية من المياه و العصائر و السوائل التى تجعلهم قادرين على اداء مناسك الحج بامان ، و من خلال هذا المقال سنتعرف معكم على أهم النصائح التى من شأنها وقاية الحجاج من الأمراض التى يتعرضون اليها اثناء موسم الحج هذا العام .

اولا : وقاية الحجاج من خطر أشعة الشمس

أعلن وزير الصحة الاسبق الدكتور محمد عوض عن أكثر الأمراض التى يتعرض لها الحجاج أثناء أداء شعائر الحج ، و هى الإجهاد الحرارى و الإصابة بضربات الشمس و كذلك نزلات البرد ، و لذلك ننصح الحجاج بالوقاية من أشعة الشمس لضررها الكبير على صحتهم ، كما ننصح بشرب كميات كبيرة من الماء و السوائل لتعويض السوائل التى يفقدها الجسم نتيجة الارتفاع فى درجات الحرارة.

 ثانيا : الحرص على أخذ جميع التطعيمات التى حددتها وزارة الصحة

و قد أشار الدكتور محمد عوض إلى قيام وزارة الصحة بفرض مجموعة من التطعيمات الاجبارية الواجب على كل حاج أخذها قبل الحج مهما كان عمره و ذلك للعمل على منع إصابته من الأمراض التى يتعرض إليها و من أهم هذه التطعيمات ، التطعيم للوقاية من الأنفلونزا الموسمية و كذلك الوقاية من مرض الالتهاب السحائى ، كما قامت وزارة الصحة بالاهتمام بشكل كبير بالحجاب الذين يعانون من الأمراض المزمنة ، حيث عملت على حمايتهم من خلال وضع خطة شاملة بالعلاج و أثناء السفر لاسعافهم من تطورات المرض التى تحدث بشكل مفاجئ.

ثالثا : ضرورة اتباع أصحاب الأمراض المزمنة لتعليمات و نصائح وزارة الصحة

و تهتم وزارة الصحة بشكل كبير بجميع الحجاج الذين يعانون من الأمراض المزمنة و ذلك من خلال تقديم لهم مجموعة من الارشادات و النصائح التى من شأنها حمايتهم فى الحج ، و من أهم الأمراض المزمنة أمراض القلب ، و هؤلاء المرضى تنصحهم وزارة الصحة بتجنب الإجهاد الحرارى و الحرص على تناول غذاء صحى مع تناول الأدوية المخصصة لهم فى مواعيدها .

و كما أشرنا من قبل أن أكثر الأمراض التى يتعرض الحاج إلى الإصابة بها هى نزلات البرد ، و يصاحب نزلات البرد ضيق شديد فى التنفس و لهذا تنصح وزارة الصحة بتجنب الحجاج المصابين بنزلات البرد من الانتقال الى الأماكن المختلفة الحرارة و ذلك من أجل منع الإصابة بضيق التنفس .
و حتى يتغلب الحاج على هذه المشكلة ، يمكنه أن يعمل على تهيئة جهازه التنفسى إلى الانتقال بين الأماكن ذات الحرارة المختلفة ، و ذلك من خلال وضع منديل على فمه و انفه ، اما عن الحجاج الذين يعانون من مرض ضغط الدم تنصحهم الوزارة بالابتعاد عن تناول الأطعمة شديدة الملوحة و تناول الأدوية فى مواعيدها ، و نفس التعليمات لكل مرضى الكلى و الكبد .

رابعا : الذهاب إلى الطبيب فى حالة الإصابة بنزلات البرد

و ينصح الدكتور عوض بالذهاب بشكل سريع و فورى إلى الطبيب فى حالة إصابة الحجاج بالالتزام الرئوي او نزلات البرد و ذلك للسيطرة على المرض فى بدايته و منع تطورات المرض من الظهور ، التى قد تمتد إلى التهابات رئوية خطيرة ، و تصاحب الإصابة بالأنفلونزا الموسمية ارتفاع شديد فى درجة حرارة الجسم و صعوبة فى التنفس ، و ننصحك بالذهاب فورا إلى الطبيب لتحديد المرض و و صف العلاج المناسب للشفاء سريعا من المرض .

خامسا : الوقاية من خطر الإصابة بالأنفلونزا الموسمية

و حذرت وكيل كلية الطب باسيوط الدكتورة مها كامل من المخاطر الشديدة التى يتعرض لها الحجاج ، و هى الأنفلونزا الموسمية و التى تعرف بخطرها الشديد خاصة على كبار السن و أصحاب الأمراض المزمنة و الأمراض الصدرية ، و فى كل عام يصاب عدد كبير من الحجاج بها ، و هذا المرض لا يفرق بين كبير و صغير ، حيث أنه يصيب كافة الأعمار و هذا ما يجعل الإصابة بهذا المرض غاية فى الخطورة ، لذلك تنصح وزارة الصحة جميع الحجاج من الإصابة بهذا المرض و التوجه إلى الطبيب فورا فى حالة الإعياء أو ارتفاع درجات الحرارة.

و لخطورة الأنفلونزا الموسمية ، قامت الدكتورة مها بتقديم مجموعة من النصائح التى تحمى الحجاج من الإصابة بالأنفلونزا الموسمية أثناء أداء مناسك الحج هذا العام ، و من أهم خطوات الحماية من هذا المريض الخطير هو أخذ التطعيم الخاص به و هو لكل الأعمار ، حيث أن الأطفال و السيدات الحوامل و كبار السن و جميع الفئات يمكنهم أخذ تطعيم الأنفلونزا ، كما أن سعره بسيط و فى متناول الجميع ، و يعمل هذا التطعيم على منع الإصابة بالأنفلونزا الموسمية أو تقليل آثارها إلى حد كبير .

و تنصح الدكتورة مها بالاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل كبير ، و ذلك من خلال الاستحمام بشكل يومى و تبديل الملابس ، و تجنب الجلوس أو النوم فى الأماكن المزدحمة ، و تهوية مكان النوم و الجلوس حتى يتجدد الهواء بها بشكل دائم و يمنع الإصابة بالأنفلونزا الموسمية أو أى أمراض أخرى ، كما يراعى استخدام الأدوات الشخصية و عدم استخدام اى أدوات من اى شخص آخر حتى لا تنتقل العدوى من شخص اى آخر ، و فى حالة معرفتك لأى مريض يرجى الابتعاد عنه و عدم الاختلاط به .

و يراعى استعمال المناديل الشخصية عند العطس بوضعها على الأنف لعدم انتشار مرض الأنفلونزا الموسمية ، و إلقاء المناديل المستعملة فى صناديق القمامة للحد من انتشار المرض ، كما يراعى الابتعاد عن الأشخاص فى حالة الحكة أو العطس لتجنب انتقال المرض اليك.

كما تستكمل الدكتورة مها نصائحها بالإشارة الى نقطة هامة للغاية ، و هى الاهتمام بتناول الأكل الصحى و التركيز على الأطعمة و الخضروات و الفاكهة التى تحتوى على الفيتامينات مثل تناول الجوافة و البرتقال و الليمون و غيرهم ، حيث أن تناول هذه الأطعمة يعمل على تقوية جهاز المناعة القادر على مواجهة الأمراض و التغلب عليها ، كما تنصح بشرب كميات كبيرة من المياة و السوائل و العصائر لتجنب الإصابة بالأنفلونزا الموسمية و الإجهاد الحرارى .

 سادسا : عدم استعمال سجادة الصلاة لأشخاص آخرين

و تحذر أستاذة الأمراض الصدرية بطب أسيوط من استعمال سجادة الصلاة للحجاج الآخرين ، حيث تعتبر سجادة الصلاة من أهم الوسائل التى تساهم فى انتشار الأمراض و انتقال العدوى بين الحجاج مثل نزلات البرد و الأنفلونزا الموسمية و غيرها .

كما أن الأمراض تنتقل بكل سهولة من خلال استعمال الأدوات الشخصية للآخرين ، كما أن العدوى تنتقل عن طريق السعال أو العطس من خلال الافرازات الخارجة من الأنف و الفم و لذلك ينصح باستخدام المناديل الورقية عند السعال أو العطس ، و لابد على الحجاج من الحرص على نظافة اليدين باستمرار و ذلك لأن العدوى تنتقل من خلال اليدين عن طريق السلام على الآخرين .

و لذلك ننصح بغسل اليدين بالماء و الصابون أو منظفات الجراثيم او استخدام المناديل المبللة بشكل مستمر ، و هناك نقطة هامة للغاية و هى عدم تناول الطعام بشكل جماعى ، حيث أن المرض ينتقل من خلال إفرازات الفم العالقة بمعلقة تناول الطعام و بهذا تنتقل العدوى سريعا بين الحجاج .

و أكد الدكتور عادل خطاب على عدم التواجد فى الأماكن المزدحمة و المتكدسة بالاشخاص ، و هذه البيئة تساعد بشكل كبير على انتشار الأمراض من خلال الرزاز المتطاير من الآخرين أثناء السعال أو العطس ، كما أن سجادة الصلاة تعد ناقل للعدوى من خلال تعلق بها أثار السعال أو العطس للآخرين و هذا ما يجعلك تتعرض إلى الإصابة بالأمراض سريعا .

و من خلال هذا التقرير يمكنك أن تعلم أن أكثر الأمراض التى يتعرض لها الحاج هى أمراض الجهاز التنفسي ، و قد حذر الدكتور خطاب من المضاعفات الشديدة التى يتعرض لها الحجاج المرضى بالأنفلونزا الموسمية و الالتهاب السحائى ، حيث أن مستشفيات المملكة العربية السعودية تستقبل فى كل عام خلال موسم الحاج الكثير من المرضى المصابين بالعديد من الأمراض و التى قد تصل فى بعض الأحيان إلى دخول العناية المركزة.

سابعا : ضرورة ارتداء الماسك الواقى

و لابد على الحجاج و خاصة الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسى و أمراض القلب و كبار السن من ارتداء الماسك الواقى الذى يعمل على توفير لهم الحماية اللازمة التى يحتاجون إليها ، كما يؤكد الدكتور خطاب على تناول الأدوية فى مواعيدها المحددة من قبل الطبيب الخاص .

و فى السياق نفسه ، أكد أستاذ السكر و الغدد الصماء بطب طنطا الدكتور ياسر عبد الرؤوف على كل الحجاج بضرورة تناول السوائل و المياه بكثرة ، حيث أن فقدان الجسم السوائل يساعد على حدوث الجلطات بالجسم ، و المياه و السوائل هامة جدا لكل مرضى السكر ، خاصة خلال اداء مناسك الحج و فى ظل درجة الحرارة المرتفعة .

و هناك نصائح لكل مرضى السكر لتجنب تعرضهم إلى الإصابة بغيبوبة السكر ، و من أهم هذه الأمور هى عدم تناول العصائر المحلاة و التى تحتوى على نسب عالية من السكر ، حيث أن تناول هذه العصائر بكثرة يعمل على ارتفاع نسبة السكر فى الدم و الذى يؤدى بدوره إلى الإصابة بغيبوبة السكر .

كما ينصح أن يركز الحجاج بشكل كبير على تناول الفواكه الطازجة باعتبارها من أهم الوجبات الخفيفة و المحببة إلى الجميع ، حيث أنها مفيدة جدا للجسم و للحاج بصفة خاصة لاحتوائها على نسبة من السوائل و الأملاح و هذا يمد الجسم بالطاقة التى تمكنه من القيام بجميع النشاطات الحركية لأداء شعائر الحج ، كما نؤكد على عدم الإفراط فى تناول الفواكه و التى تؤدى إلى رفع مستوى السكر فى الدم و التى تؤدى إلى الإصابة بالغيبوبة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *