9 ديسمبر, 2016 12:03 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار العالم / كسوة الكعبة الحديثة بعد وضعها تكلفة الثوب وخطوات صناعته
كسوة الكعبة
عرفة

كسوة الكعبة الحديثة بعد وضعها تكلفة الثوب وخطوات صناعته

قبل وقت قليل من وضع كسوة الكعبة الجديدة تم حساب حجم الثوب الجديدة وتكاليف الثوب المادية، وجد أن الثوب في هذا العام 2016 استهلاك حوالي ما يقرب من 670 كجم من الحرير الخالص الطبيعي، علاوة علي هذا فإنه قد استهلاك عدد 47 طاقة من القماش، كما أنه قد تجد أن طول الواحدة حوالي 14 متر أما عن عرضها فهو حوالي 95 سنتيمتر، أما عن التكاليف المادية فقد ذكرت عدد من المصادر انها في هذا العالم وصلت التكاليف الي حوالي 7 مليون ريال سعودي بحسب ما أفادت المصادر.

المراحل التي مر بها الثوب الجديد الكعبة المشرفة في هذا العام 2016:

1. المرحلة الأولي في الصباغة؛ وتأتي هذه المرحلة من خلال أجود أنواع القماش في العالم والي ثمن له، وتكون تلك المرحلة علي خطوتين الخطوة الأولى إزالة الصمغ في حوض عميق من ماء الزيت زيتون ثم الخطوة الأخرى وهي الصباغة وفيها يتكون اللون الأسود الخارجي الي الكسوة المشرفة بالإضافة إلي اللون الأخضر الموجود داخل الكسوة.

2. المرحلة الثانية؛ وتسمى تلك المرحلة بمرحلة النسيج، وهو عبارةعلي انه يتم فيها تحويل الشلل الحريرية الي كتلة من الأكوان التي تتحول الي مرحلة التسدية كذلك تمر لمراحل متنوعة من النسيج اليدوي والنسيج الآلي.

3. المرحلة الثالثة؛  هذه من أجمل المراحل وتعرف مرحلة التصميم، ويقوم عدد من المصممين المارين بوضع الزخارف والخطوط المعروفة في الفن الإسلامي ونلاحظ بشدة تلك الزخارف الرائعة الموجودة على الحزام واليتامى وكذلك باقي الزخارف الاخري الداخلية والخارجية لكسوة الكعبة الشريفة.

ثم تأتي بعد هذا مراحل أخري من الطباعة بوضع الواحدة ثم مرحلة التطريز بالإسلام الذهبية والفضة البالغة الروعة والجمال، وهذا الخطوات تتكرر في كل عام حتي تظهر الكسوة بهذا المنظر الجذاب في كل سنة يذهب بها الحاج الي بيت الله الحرام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *