5 ديسمبر, 2016 6:31 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد واعمال / أسعار السجائر والإرتفاع المستمر فيها وإرتباطها بالدولار وقيمة الضريبة المضافة
أسعار السجائر
ترتفع أسعار السجائر تبعا لارتفاع الدولار واضافة القيمة المضافة

أسعار السجائر والإرتفاع المستمر فيها وإرتباطها بالدولار وقيمة الضريبة المضافة

أسعار السجائر والإرتفاع المستمر فيها وإرتباطها بالدولار وقيمة الضريبة المضافة بالأسواق المصرية؛ رغم الإرتفاع الباهظ في سعر علبة السجائر أيًا كانت مصري أو مستورد فإن المدخنين يشترونها بأية أسعار مهما كانت هناك مغالاة في ثمنها. فسعر السجائر ال ام رسميًا هو 18 جنيه أما سعر البيع الحقيقي عند التجار في السوق هو من 20 جنيه الى حوالي 23 جنيه هذا على سبيل المثال قس عليها بقية انواع السجائر. وسبب جشع التجار وتشجعيهم على المغالاة في سعرها بأكثر من السعر الرسمي لها هو المدخنين ذاتهم فعدم قدرتهم على مقاطعة السجائر يساعد اية تاجر جشع ان يستمر في جشعه وفي المزايدة في ثمنها.

السجائر تلك اللعنة التي أصيب بها معظم الشعب المصري التي تدمر صحة المواطنين جميعا سواء مدخن او غير مدخن لأن الإنتشار الواسع للتدخين جعل حتى غير المدخن يصاب بأمراض خاصة بالتدخين السلبي وهي أشد خطورة من التدخين الفعلي, ومما هو جدير بالذكر أن البلاد المتحضرة تقوم بتخصيص مكان في الشوارع للتدخين يتجمع فيه المدخنين ليقوموا بتدخين السيجارة ثم يخرجوا ليواصلوا مسيرتهم لوجهتهم؛ وهو عبارة عن غرفة زجاجية في الشوارع كلها والانفاق وبها شفاط يدخن فيها المدخن حتى لا يؤذي بقية المواطنين الذين لا يدخنون وليس لهم ذنب بأمراض التدخين السلبي. كما انه ممنوع التدخين بالفنادق والمصالح العامة.

أسعار السجائر ليست مستقرة؛ ولو رسمنا خطًا بيانيا لسعر السجائر في الشهر الأخير فقط لوجدنا إرتفاعًا هائلاً في الرسم البياني. ويستمر الإرتفاع إلى مالا نهاية فليس هناك حد لتتوقف عندها اسعار السجائر مادام الدولار في ارتفاع مستمر وليس له حد يتوقف عنده التزايد المستمر في سعره ستظل السجائر كأية سلعة أخرى في تزايد مستمر هي الأخرى.

الزيادات فى أسعار علب السجائر ستكون كالتالى:

أولا: السجائر سعر 10 جنيهات “كيلوباترا” سيتراوح سعرها بعد إقرار القيمة المضافة ما بين 11 و 12 جنيها.

 

ثانيا: سجائر سعرها 16 جنيها “إل إم وويستون” سيتراوح السعر الجديد ما بين 18 و20 جنيها.

 

ثالثا: سجائر سعرها 23 جنيها “مارلبورو وميرت وكنت” سيتراوح سعرها ما بين 25 و28 جنيها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *