10 ديسمبر, 2016 12:51 م
الرئيسية / منوعات / موسم رأس السنة الهجرية 1438 وسبب الاحتفال بهذه المناسبة
موسم رأس السنة
تستعد الأمة الإسلامية بقدوم السنة الهجرية الجديدة كل عام وكل الأمة بخير

موسم رأس السنة الهجرية 1438 وسبب الاحتفال بهذه المناسبة

موسم رأس السنة الهجرية على الابواب كل عام والأمة الإسلامية بخير؛ اليوم الأرعاء يوافق الواحد وعشرون من شهر سبتمبر الحالي أما رأس السنة الهجرية سيوافق يوم الأحد الثاني من شهر أكتوبر القادم على حسب أقوال خبراء علوم الفلك التابعين للتواريخ القمرية بالمملكة العربية السعودية والذين يحددون لنا كل الأشهر القمرية غرتها ونهايتها وفقًا للنظام القمري الفلكي ورؤية الأهلة الخاصة بالأشهر العربية؛ مما يعني أن بيننا وبين رأس السنة الهجرية سوى أيام قلائل تعد على الأصابع وما يعادل عشرة أيام لنصل لنهاية السنة الهجرية المسماة 1437 وندخل بعدها لسنة 1438 ربنا يجعلها سنة سعيد على جميع الامة الاسلامية بكل مكان.

وسبب تسمية السنة الهجرية بهذا الاسم هو مناسبة دينية اسلامية هامة حدثت منذ 1437 سنة فائتة ألا وهي هجرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم هو وصاحبه أبو بكر رضي الله تعالى عنه. حيث هاجروا من مكة المكرمة إلى االمدينة المنورة بسبب أمر الله تعالى للرسول صلى الله عليه وسلم بالهجرة في ذلك الوقت للتخلص من إيذاء كفار قريش له ولأصحابه رضي الله عنهم جميعا وأرضاهم. وقد سبقه كل المؤمنين إلى المدينة المنورة ثم جاءه الأمر الإلهي أن يلحق بهم هو وصاحبه في هذا التوقيت بالذات لحكمة يعلمها الله؛ ومن ثم بدأ التأريخ منذ ذلك اليوم وعُرف بالعام الهجري في مقابل العام الميلادي الذي يبدأ بتاريخ ميلاد المسيح.

وتُسمى السنة الهجرية وشهورها الهجرية بإسم آخر وهو السنة القمرية أو الشهور القمرية لأن تأريخها يعتمد على دوران القمر في مداره حول الأرض وعلى ظهور الهلال ثم اكتماله قمر بدر في اليوم 14 من الشهر العربي ثم تناقصه في اخر الشهر مرة اخرى واختفاؤه الى ان يظهر هلال للشهر الجديد. وتعد هذه مناسبة دينية هامة لدى المسلمين وتُعطى أجازة فيها هي ثاني أحد من دخول المدارس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *