10 ديسمبر, 2016 12:51 م
الرئيسية / منوعات / رأس السنة الهجرية الجديدة لعام 1438 نبذة مختصرة عنها وموعد اجازتها في مصر
راس السنة الهجرية
نبذة مختصرة عن رأس السنة الهجرية واعياد المسلمين

رأس السنة الهجرية الجديدة لعام 1438 نبذة مختصرة عنها وموعد اجازتها في مصر

رأس السنة الهجرية الجديدة الذي بدا العد التنازلي لمجيئه؛ عام 1438 هجريا سيكون غرة شهر محرم اول شهر في السنة الهجرية الجديدة وثالث الاشهر الحرم سيوافق يوم الاحد القادم الثاني من شهر أكتوبر القادم, وسنبدأ حينها سنة عربية جديدة ربنا يجعلها سنة سعيدة على جميع المسلمين وهيا بنا جميعا نودع السنة التي تنتهي بكل احزانها بالتقرب الى الله سبحانه وتعالى, والصلاة والصيام وقراءة القرآن وزيادة السنن والنوافل. فالتقرب الى الله سبحانه وتعالى يعطينا امكانية ان تأتي السنة الهجرية الجديدة بما هو سعيد وجميل لنا ان شاء الله تعالى. التضرع الى الله في مثل هذه الايام يزيد الحسنات ويضاعفها ويكفر السيئات ويمحوها ويبعث الخير لاهل البيت كلهم وينزل الملائكة لتحف المكان والمؤمنين.

السنة الهجرية هي ذاتها السنة القمرية أي السنة التي يعتمد تأريخها على دوران القمر حول الارض وبالتالي ظهور الهلال أو ميلاده الذي يبدأ عنده الشهر العربي, ثم اختفاء الهلال بعد قمر 14 يؤدي الى انتهاء الشهر العربي والدخول في غرة الشهر الذي يليه. ولذا تختلف شهور السنة الهجرية عن شهور السنة الميلادية لان اعتمادها على الهلال يجعلها تختلف ما بين التاسع والعشرين يوما او الثلاثين يوما اما السنة الميلادية فلها اشهر محددة معروفة اما ثلاثين يوما او واحد وثلاثين يوما الا شهر فبراير فهو 28 يوما ويأتي 29 يوما كل اربع سنوات ميلادية.

ومن المفترض ان الدول الاسلامية والأمة الاسلامية كلها تتبع التأريخ الهجري وليس الميلادي ولكن بعض الدول تتبع التاريخين في المدارس اما قليل منها مثل السعودية مثلا تتبع التاريخ العربي او الهجري فقط بدون التقويم الميلادي, فالتقويم الهجري هو اصل التقويم في الاسلام. لأنه يبدأ من حدث اسلامي مهم وعظيم وشهير ألا انه هجرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *