7 ديسمبر, 2016 10:36 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / التقويم الهجرى الجديد 1438 يعلن بدء دورة سنوية جديدة مع هلال غرة شهر محرم
التقويم الهجرى
بدء عام جديد فى حياة المسلمين

التقويم الهجرى الجديد 1438 يعلن بدء دورة سنوية جديدة مع هلال غرة شهر محرم

يحتفل المسلمون خلال هذه الأيام بقرب بدء التقويم الهجرى الذى تعمل به عدد من الدول العربية والاسلامية فى كافة أرجاء العالم، ويعد ذلك التقويم من ضمن العشرة تقاويم التى يعمل بها العالم فى مختلف دوله، مثل الرومانى والقبطى واليونانى والهندى والعبرى والصينى والنبوخنصرى واليابانى والبيزنطى.

الأحد المقبل يعلن عن بدء التقويم الهجرى 1438:-

إجازة رسمية سوف يتمتع بها كافة العرب فى البلاد الإسلامية يوم الأحد القادم والذى يوافق 2 من شهر أكتوبر لنفس العام لبدء التقويم الهجرى الجديد لعام 1438، وبشأن ذلك فقد تقام الاحتفاليات فى العديد من الدول الاسلامية بتلك المناسبة داخل المساجد وغيرها تذكيرا بموعد هجرة الرسول.

العام الهجرى بطبيعته مهم فى حياة الدول الاسلامية؛ خاصة وأن هناك عدد من الدول لا تعمل الا بذلك التقويم، والجدير بالذكر أن مؤرخى الاسلام الأوائل قد عملوا على تقسيم أحداثهم وفق أمر مختلف ، فقد أسموا العام الأول من الهجرة باسم عام الإذن والمقصود به هو الإذن للنبى للقيام بالهجرة، والعام الثانى هو عام الأمر والمقصود به أيضا أمر القتال وهكذا كل عام وفق مناسبته الى ان وصلوا الى العام العاشر وهو الوداع حيث قام فيه النبى بعمل حجة الوداع.

والجدير بالذكر أن هجرة الرسول كانت فى شهر ربيع الأول وعلى الرغم من ذلك فيحتفل مسلموا العالم بأول شهر محرم بأنه أول العام الهجرى حيث أنه أول الشهور التى تأتى بعد أن ينتهى المسلمون من فريضة الحج وينصرفوا والذى يختم به موسم الأسواق، بالاضافة الى أن العرب كانوا يعتبروه بداية للعام الجديد قبل الإسلام.

وهذا وبالاضافة الى الاجازة التى سوف تقرر يوم الثانى من أكتوبر بسبب بدء العام الجديد الا وان مواطنى جمهورية مصر العربية سوف يحصلون على اجازة أخرى يوم الخميس الموافق 6 من أكتوبر بسبب الاحتفال بانتصارات أكتوبر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *