9 ديسمبر, 2016 5:54 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / موضوع تعبير عن حرب أكتوبر 1973 بالأفكار والعناصر
تعبير عن حرب أكتوبر
عبور خط بارليف

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر 1973 بالأفكار والعناصر

تحتفل جمهورية مصر العربية كل عام بذكرى انتصارات حرب أكتوبر لعام 1973، وتحديدا فى اليوم السادس منه، والذى وافق اليوم العاشر من شهر رمضان أيضا؛ فمن خلال عرض موضوع تعبير عن حرب أكتوبر نعرف  كيف استطاع الجنود المصريين هزيمة جيش إسرائيل، واسترداده للأراض المصرية من بطش المغتصبين.

العناصر:-

  1. الحالة النفسية للمصريين بعد هزيمة 1967.
  2. سفر ظباط الجيش لأداء العمرة.
  3. خطة الحرب.
  4. عبور خط بارليف.
  5. رفع العلم المصرى على أراض سيناء.

الموضوع:-

تعرض الشعب المصرى الى حالة نفسية سيئة للغاية بعد الهزيمة التى لاحقت الجيش المصرى أثناء اندلاع حرب 1967، مما أثرت أيضا على نفوس جنود الجيش وأشعرتهم بأن جيشهم لن يستطيع كسب حرب بينه وبين جيش إسرائيل وبخاصة بعد أن استولت إسرائيل على أراض سيناء، ولكن بالعقل الماكر الذى تحلى به الرئيس: محمد أنور السادات استطاع أن يجد طريقة خداع تعينه على كسب الحرب بين جيشه والعدو.

فبدأ الثعلب خطته باصدار أوامره الى الجهات المختصة بالنشر فى الصحف والجرائد عن سفر ضباط الجيش المصرى الى الأراض السعودية ليقوموا بأداء العمرة، مما أعطى الجيش المغتصب الأمان فى أن مصر لن تفكر فى قيام حرب الآن، فكيف تدبر للحرب وعناصر جيشها خارج البلاد.

وبالتنسيق المشترك بين الجيش المصرى والسورى فقد اتفقا على أن تبدأ الضربات الجوية والأرضية للعدو فى وقت واحد ما يعمل على إثارة حالة من الإرباك والقلق داخل صفوف العدو، خاصة وأنه كانوا يحتفلون فى ذلك اليوم بأحد الأعياد عندهم.

وبشأن الخط المنيع الذى كان يوهم الشعب المصرى والجنود أيضا بأن خلفه أشياء لا يمكن التصدى لها وأنه لن يقهر بأية وسيلة، ولكن بمياه مصر الجبيبة استطاع الجنود تفتيت بارليف وعبور القناة ليصلوا الى الضفة الأخرى فى سيناء والتوغل داخل أراضيها ورفع العلم المصرى ليعلن جنود جيشها الباسل بأنهم لن يفرطوا فى حبة رمل منها.

وتشهد رمال سيناء المروية بدماء شهاداء الحرب بمدى الشجاعة والبسالة التى تحلى بها الجنود والإستماتة فى استرجاع أراضيها.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *