6 ديسمبر, 2016 5:56 م
الرئيسية / اخبار مصر / الحكومة تقرر خفض الإنفاق بالجهاز الإداري بنسبة 20 %
رئيس الوزراء
شريف اسماعيل

الحكومة تقرر خفض الإنفاق بالجهاز الإداري بنسبة 20 %

في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تشهدها الدولة المصرية في هذه الأيام، وخاصة بعد ارتفاع سعر العملات الأجنبية في السوق السوداء وخاصة الدولار، وزيادة نسبة العجز، وزيادة أسعار السلع الأساسية واختفاء بعضها من الأسواق في أزمات متتالية تضرب الأسواق المصري، قررت الحكومة المصرية في اجتماعها الذي انعقد صباح اليوم الخميس خفض تكاليف الإنفاق داخل الجهاز الإداري للدولة بنسب تتراوح من 15 إلى 20 في المائة من الإنفاق.

وتأتي هذه الخطوة ترشيدا لنفقات الجهاز الإداري داخل الوزارات والمؤسسات الحكومية ولكن دون المساس بالمرتبات والأجور الخاصة بالعاملين ودون المساس أيضا بالموازنة الاستثمارية للدولة. كما قررت الحكومة أيضا في نفس الاجتماع خفض البعثات الخاصة بوزارت الدولة في الخارج بنسبة 50 % واستغلال كوادر وزارة الخارجية لسد هذا العجز الذي قد ينشأ بسبب سحب هذه البعثات.

وتحاول الحكومة بمثل هذه القرارات أن تكون مثالا لبقية الأجهزة والهيئات لكي تحتذي مثلها من أجل توفير اعتمادات للميزانية السنوية وسد العجز الكبير الموجود في الموازنة العامة للدولة، كما تأتي هذه الخطوة من أجل مواجهة موجة الغلاء التي تعاني منها الأسواق المصرية ومن أجل مواجهة أزمة الدولار التي تضرب القطاع المصرفي المصري وتسبب أزمات كبيرة ومتتالية في السوق المصرية.

كما وجهت الحكومة جميع أجهزة الدولة إلى ضرورة رفع كفاءة الجهاز الإداري وسرعة وجودة أداء المهام المنوط بالجهاز الإداري تنفيذها، وتطبيق كافة الخطوات الواجب اتباعها لرفع مستوى الأداء وضبط الخدمات المقدمة للمواطنين والاهتمام بكفائتها واتقانها.

كما وافق الاجتماع المنعقد على مشروع قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية الجديد وإقراره وقررت الحكومة إحالته إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراره في أقرب انعقاد للمجلس، كما حث رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل جميع الوزارات المعنية لرفع جودة المنظومة التعليمية في مصر وخاصة في مجال التعليم الجامعي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *