10 ديسمبر, 2016 2:42 م
الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن النظام وأهميته في بناء المجتمع
الاسلام
بناء الشعوب بالنظام

موضوع تعبير عن النظام وأهميته في بناء المجتمع

من الجدير بالذكر أن الكون يسير كله وفق نظام معين , خلقه الله وحدده للبشرية , والنظام يقصد به ترتيب وتجميع الأشياء واحتياجات الفرد في مكان محدد ومنظم , مما يسهل عليه إيجاد ما يريده وقت حاجته إليها , ويسهم ذلك في توفير وتخفيف العبء والجهد عليه بالإضافة إلي توفير وقته , لذلك يجب أن يتحلى كل فرد في المجتمع بالنظام .

وقد حثنا الدين الإسلامي علي النظام بل نجد أن كافة الأديان السماوية دعت إلي أهمية النظام وضرورة أن يتحلى به الفرد حتي يسهم في بناء المجتمع ورقيه , فالنظام يعتبر من الصفات الحميدة التي يجب أن يتحلى بها الانسان . فكلما كانت حياة الإنسان منظمة كلما اقتربت الي الحياة السليمة التي يجب أن يعيش فيها الانسان بعيدَا عن الفوضى .

ومما لاشك فيه أن النظام له أهمية كبيرة في حياتنا فالإنسان المنظم نجده ناجح في حياته المهنية العملية , فالطالب المنظم نجده ناجح في دراسته ومذاكرته ومتفوق في مدرسته .  من كل ذلك نجد أن المجتمع المنظم في تقدم دائمًا عن سائر المجتمعات الأخرى . وإذا التزم كل فرد منا بتطبيق نظام المرور نجد أن أزمة ازدحام السيارات سوف تنتهي بالإضافة إلي تقليل مخاطر وحوادث الطرق . التي أصبحت موجودة كل يوم .

ومن المعروف أن النظام لا يقتصر فقط علي حياة الإنسان بل يشمل أيضَا المخلوقات الأخرى التي خلقها الله , فعلي سبيل المثال نجد أن النمل يمشي في صف واحد منظم ومرتب من أجل الحصول علي طعامه , كذلك النحل نجد أنه يعيش في خلية واحدة وفق نظام محدد ويتعاونوا لبناء بيوتهم .  وكذلك نجد الطيور تحلق في السماء وفق نظام محدد ولا يوجد طائر مخالف عن المجموعة التي يسير بها . وفي النهاية نجد أنه لابد ان يكون انسان في المجتمع منظم وينظم وقته من اجل الحصول علي افضل عمل وافضل انتاج .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *