18 أكتوبر, 2018 10:27 ص
الرئيسية / منوعات / سورة الكهف فضل وثواب قراءة السورة في يوم الجمعة والقصص والدروس المستفادة منها
سورة الكهف
فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

سورة الكهف فضل وثواب قراءة السورة في يوم الجمعة والقصص والدروس المستفادة منها

سورة الكهف هي سورة مكية وسميت بهذا الاسم نسبة وأشارة الي قصة أصحاب الكهف، نزلت السورة في السنوات الأولي من النبوة أي أنها نزلت قبل الهجرة الإسلامية، رقم السورة 18 كما أن عدد آيات السورة 110 وسورة الكهف لا يوجد بها سجدات، السورة السابقة لها الإسراء والسورة التالية لها هي سورة مريم، القصة المشهورة في سورة الكهف هم أصحاب الكهف، وهم مجموعة من المؤمنين الذين فروا بدينهم من الملك الظالم ودخلوا الي الكهف ويقول فيه 300 سنة وازدادوا تسعة، وعندما استيقظوا كانت القرية كلها أصبحا علي التوحيد وعبادة الله عز وجل، وتعتبر تلك من المعجزات التي حدثت لهم والتي نصر به اللعب عباده من بطش الكفار.

وهناك عدد من القصص الآخري التي ذكرت في سورة الكهف مثل قصة سيدنا موسي عليه السلام مع الخضر، وكان سيدنا موسي عليه السلام يعتقد أنه أعلم من في الأرض فأمر الله عز وجل نبيه موسي أن يلتقي بالخضر ليتعلم منه، لم يصبر سيدنا موسي واخذ الأمور من ظاهرها، وعلمه الخضر أن الأمور لا يجب أن ننظر منها من الظاهر ولا يجب أن نظن بالشخص ظن السوء حتي نتمهل ونصبر لنعرف من الشخص نفسه الحقيقة في آخرها، وكذلك قصة الجنتين، وهو رجل أتاه الله مال وفير وجنيتن فأصبه الكبر والغرور وأنكر نعم الله تعالي عليه وأنكر البعث فأهلك الله الجنتين.

وقصة ذي القرنين الملك العادل الذي استنجد به عدد من الافراد من بطش وظلم يأجوج ومأجوج حتي تمكن من أن يبني لهم يسد يحميهم من هجمات وبطش الظالمين، وقصة إبليس الذي امتنع من أن ينفذ أمر الله تعالي فغضب الله عليه ووعد بألعاب هو ومن اتبعه، أما عن فضائل سورة الكهف.

” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ” .

رواه الحاكم ( 2 / 399 ) والبيهقي ( 3 / 249 ) . والحديث : قال ابن حجر في ” تخريج الأذكار ” : حديث حسن ، وقال : وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *