3 ديسمبر, 2016 5:41 م
الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن البيئة وطرق المحافظة عليها من التلوث
تعبير عن البيئة النظيفة
واجبنا نحو البيئة

موضوع تعبير عن البيئة وطرق المحافظة عليها من التلوث

سنتاول في البداية التعرف علي مفهوم البيئة ، فهي تعني المنطقة التي يعيش علي ارضها كافة الكائنات الحية بمختلف انواعها ، لذلك يجب علينا الحفاظ عليها من اي تلوث سوف يلحق بها ويلحق الضرر بالكائنات الحية التي تعيش علي ارضها ، فقد ازداد في الفترة الاخيره مظاهر التلوث التي تلحق الضرر بالبيئة ولعل السبب في ظهورها هو التقدم التكنولوجي التي حققته البلاد بالاضافة لعوادم السيارات و ادخنة المصانع . بل نجد ان هذا التقدم التكنولوجي ادي الي تفاقم مشكلة التلوث و زيادتها لدرجة اصبح من الصعب السيطرة علي هذا التلوث او الحد منه ، وقد ترتب علي هذا التلوث الحاق الضرر الشديد بالبيئة كما ادي الي كثرة انتشار الامراض المزمنة و التي لها تأثير سلبي علي صحة وحياة الانسان .

و لعل احد المشاركين في تلوث البيئة بل اهم هولاء الحاق التلوث بالبيئة هو الانسان فهو صاحب التقدم الذي وصلت اليه التكنولوجيا اليوم وهو من قام بصنع وابتكار السيارات والاجهزة التي تخرج عوادم تؤثر علي صحة الانسان وتسبب له الامراض المزمنة ، كما انه من قام بانشاء المصانع في الاراضي الزراعية  بدلا من زرع الاراضي التي تسهم في تنقية الهواء ، وقد ادي دخان المصانع ايضا الي تلوث البيئة وتلوث هوائها ، كما ادت الزيادة في اعداد السكان الي سوء استغلال موارد البيئة الطبيعية واهدارها , ومن أهم مظاهر التلوث التي نشهدها اليوم قيام المواطنين بإلقاء القمامة بل والحيوانات الميتة في مياه نهر النيل مما تسبب في تعكير مياهه وتلوثها .

ولا شك أن البيئة ونظافتها لها أهمية كبيره وعائد كبير علي حياة الانسان , لذلك يجب علينا أن نحمي البيئة من التلوث وذلك في إطار القيام بزرع الكثير من الأشجار التي تساهم في نقاء وصفاء البيئة, كما يجب أن تختص شئون البيئة بفرض عقوبات وغرامات علي من يقوم بقطع هذه الأشجار او الاعتداء عليها بالضرر , كما يجب أن يحد الافراد من استخدامهم للمبيدات الحشرية التي تسبب في تعكير صفو الهواء , كما يجب أن تختص الجهات المختصة بفرض ضوابط وإجراء ندوات حول التوعية بأهمية نظافة البيئة وأهمية المحافظة عليها من أي تلوث يضر بيها . كما يجب أن تشكل حملات لتوعية المواطنين بمدي الضرر الذي يلحق بهم في حالة اذا انتشر التلوث بها , و توعيهم أيضَا بمخاطر والاضرار التي تسببها الامراض  المزمنة التي تنتج عن تلوث البيئة والتي تهدر من صحة الانسان بل قد يصاب بأمراض تؤدي الي وفاته في النهاية .

و في نطاق الاهتمام بالبيئة يجب ان تقوم الجهات المختصة بمكافحة تلوث البيئة بإيجاد طرق مناسبة وملائمة للتخلص من القمامة وإعادة تدويرها و محاولة إدخالها في صناعات اخري . ويجب ان تقوم هذه الجهات بتوعية المواطنين بضرورة ان يقوموا بألقاء القمامة الخاصة بهم بعيدا عن أماكن التي يسكنوا بها حفاظا علي صحتهم وحياتهم . كما يجب أن تصدر قوانين صارمة تمنع التدخين في الأماكن العامة و أماكن ازدحام المواطنين فنلاحظ اليوم عدم مراعاة المدخنين للآخرين فيقوم الراكب في السيارة الأجرة علي سبيل المثال بالتدخين دون مراعاة لمدي الضرر الذي يلحق بالأشخاص الأخرى التي تركب معه  , كما يجب أن تقوم الحكومة بتحديد أراضي وأماكن معينة يتم بها انشاء المصانع علي ان تكون هذه الأماكن بعيده عن المناطق السكنية للمواطنين . في النهاية نلاحظ أن من يساهم في ضرر البيئة وتلوثها ومن بيده أيضَا اصلاح هذا الضرر والتلوث بها هو الانسان .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *