5 ديسمبر, 2016 4:23 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد واعمال / البنك المركزي المصري يبرم اليوم الخميس 10/11/2016 اتفاقية دولية بتمويل ملياري دولار
البنك المركزي المصري
يبرم البنك المركزي اتفاقية بتوريد 2 مليار دولار من البنوك الدولية

البنك المركزي المصري يبرم اليوم الخميس 10/11/2016 اتفاقية دولية بتمويل ملياري دولار

البنك المركزي المصري يعقد اتفاقا دوليا مع البنوك الدولية عن تمويل ملياري دولار اليوم الخميس الموافق العاشر من شهر نوفمبر الحالي, حيث قام البنك المركزي المصري بإبرام الاتفاقية بينه وبين البنوك الدولية على ان يورد البنوك الدولية تمويل الى البنوك المصرية برئاسة البنك المركزي المصري قيمة التمويل هذا ملياري دولار وهذا الاتفاق الدولي بينه وبين البنوك الدولية على ان يكون تمويل الملياري دولار الى البنوك المصرية مدته عام واحد فقط. وسيكون هذا التمويل عن طريق بيع وشراء اي بمعنى انه سيتم بيع سندات دولية دولارية تتعامل بالدولار عن طريق وزارة المالية المصرية التي قامت بطرح تلك السندات الدولارية في بورصة ايرلندا باستحقاق آجل في ديسمبر 2017 ونوفمبر 2024 ونوفمبر 2028.

اما عن البنك الاهلي فانه يعلن عن ان حصيلته ارتفعت من شهادات الادخار البلاتينية التي هي لها عائد ستة عشر في المائة وعشرين في المائة, وقد كان قيمة الارتفاع منذ الخميس الماضي الى الان يساوي خمسة وثلاثين مليار جنيه مصري. وهذه الشهادات الادخارية بلاتينية لمدة ثلاث سنوات لها عائد ستة عشر في المائة يتم صرفها لمستحقيها شهريا, ويبدأ العائد منذ اليوم الاول لشراء شهادة الادخار بلاتينية ويصرف شهريا. اما بالنسبة لشهادة ادخار صاحبة العائد العشرين في المائة يتم صرف الارباح او العائد لها كل ثلاثة اشهر ربع سنوية.

لقد كان قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه او تحرير صرف الجنيه هو المؤدي لضخ العملات كلها داخل البنوك المصرية والسبب ايضا في ارتفاع سعر الدولار داخل البنوك حينما حرر القيود على سعر الصرف وجعله تحت تصرف البنوك حسب قانون العرض والطلب مما افاد البنوك المصرية ولغى تقريبا الفجوة بين سعر العملات في البنوك وسعرها في السوق السوداء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *