19 أكتوبر, 2018 1:59 ص
الرئيسية / اقتصاد واعمال / البلاك فرايدي 2016 يتحول إلى الجمعة البيضاء في مصر
الجمعة البيضاء
الجمعة البيضاء تخفيضات علي السلع الإلكترونية

البلاك فرايدي 2016 يتحول إلى الجمعة البيضاء في مصر

البلاك فرايدي أو الجمعة السوداء هو مصطلح غربي شهير يطلق على يوم الجمعة التي تأتي مباشرة بعد عيد الشكر  وهو العيد الذي يحتفل به الأمريكيون والأوروبيون بأكل الديك الرومي والحلوى والمعجنات وقرع العسل المطبوخ، وفي الغالب تكون الجمعة السوداء هي الجمعة الأخيرة في شهر نوفمبر.

وقد أطلق هذا المصطلح بداية في نهاية القرن التاسع عشر في أمريكا بعد الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي ضربت الاقتصاد الأمريكي وكساد السلع بسبب ارتفاع الأسعار الشديد وهو ما أدى إلى الإعلان عن تخفيضات ضخمة لإعادة تنشيط السوق ولبيع البضائع الراكدة في المخازن والمحلات، ثم اتخذ هذا التقليد بعد ذلك في أمريكا وأوروبا في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر حيث يتزاحم مئات المواطنين على أبواب المتاجر منذ ساعات الصباح الباكر للحاق بفرصة الحصول على التخفيضات الهائلة التي تقدمها المتاجر الكبرى على السلع والتي تصل إلى 90 بالمائة في بعض الأحيان.

وقد شاركت مواقع التسوق الإلكتروني الكبرى مثل أمازون واي باي في هذا التقليد وأصبحوا يعلنون عن خصومات كبيرة في هذه الفترة من العام على السلع الموجودة على المواقع الإلكترونية، ومنذ سنتين أطلقت بعض مواقع التسوق العربية مثل سوق . كوم وجوميا مبادرة إطلاق تخفيضات وعروض كبيرة على السلع المتاحة على مواقعهم تحت مسمى “الجمعة البيضاء” وذلك نظرا لخصوصية وقداسة يوم الجمعة عند المسلمين في مصر والعالم العربي.

وقد شاركت المتاجر الكبرى أيضا في تنظيم هذه الفعالية أيضا وهو ما أدى إلى تكدس المئات من المواطنين أمام المتاجر وفي المولات التجارية الكبرى للحصول على التخفيضات الكبيرة في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة التي تمر بها مصر الآن والتي منعت الكثيرين من شراء ما يريدون طوال الأشهر الماضية بسبب ارتفاع الأسعار وانخفاض الأجور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *