أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / الخدمات البيطرية تقدم المواصفات الصحية للأضحية عند شرائها
الخدمات البيطرية
المواصفات الصحية للأضحية

الخدمات البيطرية تقدم المواصفات الصحية للأضحية عند شرائها

يقترب منا كثيراً عيد الاضحى المبارك لذا يقوم جميع الأشخاص في الوقت الحالي بالبحث عن جميع المعلومات الهامة التي تساعدهم في شراء أضحية ذات صحة جيدة، وقام الدكتور حسن الجعويني رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بالخدمات العامة للخدمات البيطرية في وزارة الزراعية، بالتأكيد أنه يوجد هناك العديد من المواصفات الصحية التي لابد من توافرها في الأضحية التي يقوم المضحى بشرائها في عيد الأضحى المبارك.

جديراً بالذكر أيضاً أن الجعويتي أكد خلال العديد من التصريحات الصحفية الهامة أنه لابد من توافر العديد من المواصفات والشروط الهامة لضمان شراء أضحية ذات صحة جيدة، وهي من الأشياء الهامة التي سوف نقدمها لكم اليوم لمعرفة الطريقة الصحيحة التي تساعد في شراء الأضحية المميزة.

ومن أهم هذه المواصفات ألا تكون الأضحية هزيلة ولا يوجد بها حالة من العرج الواضح، أيضاً يجب أن تكون حركة الحيوان سليمة لا يوجد بها أهتزاز ولا يدور الحيوان حول نفسه، والقرون تكون سليمة والعينين لامعتان ولا يوجد فيها عور ولا مخطم الأنف مبلل، أيضاً عدم وجود سيولة اللعاب الذي يظهر في الفم.

وأن يكون الشعر أو الصوف لامع ولا يسهل إزالته باليد، ولا توجد أي من مظاهر الإسهال في الجزء الخلفي من فخد الأضحية، ولا توجد أي أمراض جلدية مثل القوباء الحلقية والجرب، جوعه الحيوان وهي الجزء المثلث الذي يوجد في أعلى الجانب الأيسر من بطن الأضحية لا يكون منتفخ بالغازات ولا ممتلئ بالطعام ولا يكون صلب الملمس أو يكون به تخمه.

يذكر أيضاً أنه لابد وأن تكون درجة حرارة الأضحية طبيعية، ويتم التعرف عليها من خلال وضع الأصبع داخل أذن الغنم أو راحة اليد على المنطقة التي توجد تحت ذيل الأبقار، وأخيراً يجب أن يتم مراعاة شروط السن الأضحية أوضح الجعويني وأن لا تقل الأغنام عن عام أو ما يقاربها من 6 أشهر والماعز سنتين والجمال 5 سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *