21 سبتمبر, 2018 4:04 ص
الرئيسية / اقتصاد واعمال / البنك المركزي المصري يضع ضوابط جديدة لإقراض شركات البيع بالتقسيط
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري يضع ضوابط جديدة لإقراض شركات البيع بالتقسيط

البنك المركزي المصري قام بوضع العديد من الضوابط الجديدة الخاصة بتعاملات البنوك مع الشركات التي تعمل في مجال التمويل البيع بالتقسيط، والبنك أكد في كتاب دوري له عبر موقعه الإلكتروني أن شركات البيع بالتقسيط هي التي يتم تقديم خدماتها للأفراد بغرض شراء السلع الاستهلاكية أو المعمرة التي لا تخضع لأي جهة رقابية وهذا ينتج عنه ارتفاع معدلات المخاطر وزيادة معدلات التعثر.

وأكد أيضاً البنك المركزي أنه لذلك قرر وضع العديد من الضوابط الخاصة بالتعيين على البنوك الالتزام بها في حال التعامل مع هذه الشركات، والمركزي حدد حوالي 5 ضوابط ينبغي على البنوك الالتزام بها وهي أن يكون التمويل لهذه الشركات بالعملة المحلية فقط والأخذ في الأعتبار أجال محافظ هذه الشركات لتجنب عدم توافق الآجال.

لابد من تعديل البند ثانياً رقم 6 وهي من التعليمات الصادرة في 22 مارس 2016 وهذا فيما يتعلق بقيمة الأقساط المستحقة للدخل الشهري، وهو يتم من خلاله تعيين على البنوك للتأكد من التزام المحال التجارية وجميع منافذ البيع التجارية والشركات التي تعمل في مجال التمويل الخاص بالبيع بالتقسيط وهي التي تقوم بإعطاء عملائها لتسهيلات السداد وشراء السلع الاستهلاكية.

وأيضاً شركات السيارات التي تعمل على تطبيق نسبة الـ35% والتي من المقرر في تعاملاتها مع عملائها، وهذا يكون في حالة التعامل مع هذه الجهات التي توجد في أي أوجة خاصة بالتوظيفات، ولابد من حصول البنوك من الشركات العامله في مجال البيع بالتقسيط على التقارير المعتمدة من خلال المحاسب القانوني المعتمد للشركة.

ويتم تقديم تقرير سنوي يؤكد وجود السياسات الواضحة والفعالة عند الشركة لحساب ومراقبى قيمة جميع الأقساط المستحقة للدخل الشهري الخاص بالفرد، ويتم إدراج البنود التي توجد في العقود المبرمة بينها وبين الشركات التي تعمل في مجال تمويل البيع بالتقسيط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *