18 نوفمبر, 2018 10:34 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / الطرق الفعالة نحو استثمارات آمنة ومجدية في قطاع الأسواق المالية
استثمار

الطرق الفعالة نحو استثمارات آمنة ومجدية في قطاع الأسواق المالية

في فترة قصيرة استطاعت الأسواق المالية أن تجذب الملايين للتداول فيها من كافة جهات الكرة الأرضية، ولكل من هؤلاء المتداولين أهداف وغايات وتفضيلات تميزهم عن غيرهم من المستثمرين الآخرين. تتنوع طرق الإستثمار في الأسواق المالية فنجد بعض المتداولين يفضل العمل في قطاع الأسهم وآخرين في قطاع السندات وجزء آخر يستثمر في المؤشرات الرئيسية وصناديق الإستثمار أما الجزء الأكبر فيستثمر في مجال تبادل العملات “الفوركس”. ليس ذلك فحسب حيث وفرت الأسواق المالية حديثا إمكانية التداول على العملات الرقمية نزولا عند رغبة ملايين المتداولين نظرا للإقبال الشديد عليها حيث يتم النظر إليها على أنها واحدة من أهم فرص الإستثمار في الوقت الحالي بسبب تحركاتها السريعة وإمكانية تحقيق أرباح جيدة من خلالها في فترة قصيرة.

بطبيعة الحال تختلف آلية التداول في الأسواق المالية عن طبيعة المتاجرة في الأسواق التقليدية. حيث أن العمل فيها يأخذ شكل المضاربات، بمعنى أن المتداول يراهن على ارتفاع الأسعار أو انخفاضها بناءًا على معطيات فنية وأخرى إقتصادية ووفقا لذلك يقوم بعملية البيع والشراء، وفي كلا الحالتين لا يدخل الأصل المشترى في ملكية المتداول ولا يخرج الأصل المباع من ملكيته أيضا. ففي هذه الحالة يتم حساب الربح والخسارة من خلال احتساب الفرق بين عدد النقاط وقت فتح الصفقة ووقت إغلاقها، ففي حال كانت الأمور كما توقع المستثمر يحتسب عدد النقاط له في هذه الحالة كأرباح تضاف كقيمة إلى حسابه بنفس العملة الأساسية للحساب ويحدث العكس تماما في حال كان التوقع خاطئاً حيث يتم احتساب فرق النقاط هذه كخسارة تخصم قيمتها من رأس مال الحساب.

في الأسواق المالية يسمح للمتاجرين باستخدام روافع مالية، أي أن المتداول في هذه الحالة يستطيع المتاجرة بأضعاف قيمة رأسماله. هذه الروافع قد تكون إيجابية في كثير من الأحيان وقد تكون سلبية في نفس الوقت وذات نتائج كارثية ومدمرة. ففي حال كان المستثمر صاحب خبرة ويستطيع أن يتوقع بدقة تحركات الأسعار وقام بإستخدام هذه الروافع في حدود المعقول ستتضاعف نسبة أرباحه ويكون استخدام الروافع في هذا الحالة أكثر جدوى. لكن في المقابل لو أسيء استخدام هذه الميزة، بمعنى لو قام المتداول بمضاعفة رأسماله عشرات المرات دون أن يمتلك الخبرة اللازمة لتوقع تحركات الأسعار، في مثل هذه الحالة سيكون رأس مال الحساب معرض للخسارة بالكامل وفي أقصر وقت، حيث أن الأسواق المالية تؤثر عليها الكثير من العوامل وأي هزة خفيفة قد تحدث فروقات جذرية في تحركات الأسعار. لهذا السبب يجب على المتداولين الإلتزام بالأهداف المحددة مسبقا واستخدام الرافعة المالية في حدود المعقول بحيث لا يتم مضاعفة رأس المال أكثر من 10 مرات، والأهم من ذلك هو وضع أوامر وقف الخسارة وأخذ الأرباح وعدم تغييرها بأي حال من الأحوال وتأمين الصفقة متى أمكن ذلك.

من أجل متاجرة آمنة  تقدم شركة Leaprate مجموعة من النصائح الإستثمارية التي تساعد المتداولين في اتخاذ القرار الصحيح أثناء عملية التداول مثل التعرف على وقت دخول الصفقات ووقت الخروج منها بالإضافة إلى تحديد أماكن وقف الخسارة وأخذ الأرباح وحجم الرافعة المالية المسموح بها. ليس ذلك فحسب حيث تقدم الشركة أنواع أخرى من الخدمات تتمثل في تقديم مجموعة من التحليلات الفنية والإقتصادية على أسس يومية هذا بالإضافة إلى الرؤى والأخبار المختلفة التي تجعل المستثمر على إطلاع دائم بكل ما يحدث داخل الأسواق. هذه الخدمات وغيرها تعتبر من ضمن الأمور التي تبسط عملية التداول وتجعلها أكثر سهولة وأكثر متعة في نفس الوقت وتقود إلى تحقيق نتائج طيبة ومثمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *