14 سبتمبر, 2019 3:53 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / وزارة الآثار تبدأ في ترميم وتجميع منبر مسجد الظاهر بيبرس
مسجد الظاهر بيبرس
لأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري

وزارة الآثار تبدأ في ترميم وتجميع منبر مسجد الظاهر بيبرس

قام الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى الوزيري بتكليف رئيس قطاع المشروعات المهندس وعد الله أبوالعلا بالبدء في وجود تشكيل سريع في الأعمال الخاصة بالترميم وتجميع جميع الحشوات والأجزاء الخشبية الخاصة بمنبر مسجد الظاهر بيبرس، وهذا وفقاً للعديد من المعايير والقواعد العلمية التي يتم اتباعها وإنها مفككة منذ سنوات طويلة.

وأكد أيضاً المشرف العام على مشروع القاهرة التاريخية محمد عبد العزيز في تصريح اليوم الثلاثاء، أن هذه تعتبر هي المرة الأولى التي يتم فيها ترميم وتجميع الحشوات الخشبية الخاص بمنبر مسجد الظاهر بيبرس وهذا في ظل الأنتهاء من أعمال ترميمه، وأن قطاع المشروعات في الوزارة أكدت أنه سوف يقام الأعمال الخاصة بالتجميع والترميم للمنبر.

وهذا حيث أنه لم يكن يتم ادراجه ضمن المقايسة الخاصة بأعمال الترميم التي توجد حالياً في المسجد، وتم التوضيح أن مشروع ترميم وإعادة إعمار المسجد هي كانت بدأته الوزارة في شهر يوليو 2007، وأنه تم التوقف عند عام 2011 ولكنه أيضاً الوزارة استأنفت جميع الأعمال الخاصة بالترميم وهذا خلال توجيهات وزير الآثار الدكتور خالد العناني.

وتم التوضيح أن الأعمال الخاصة بالترميم وهي التي تتضمن الأعمال الخاصة بتخفيض منسوب المياه الجوفية في المسجد، وأيضاً جميع الأعمال الإنشائية وترميم جميع الأجزاء القديمة في إيوان القبلة، والأعمال الخاصة بالترميم الدقيق والمعماري ويتم استبدال الأحجار التالفة والمنتهكة وتغيير جميع نظم الإضاءة.

جديراً بالذكر أيضاً أن مسجد الظاهر بيبرس تم انشائه من قبل السلطان المملوكي الظاهر بيبرس بن عبد الله البندقداري في الفترة من 665 / 667 هـ و 1266/ 1268 هـ، وأيضاً هو المؤسس الحقيقي لدولة المماليك البحرية وهو الذي ينشب إلى حتى الآن إلى أحد أحياء القاهرة وهو حي الظاهر الذي يوجد فيه جامعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *