أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / أحدث أشكال فوانيس شهر رمضان المبارك 2019
فوانيس شهر رمضان
فوانيس شهر رمضان المبارك

أحدث أشكال فوانيس شهر رمضان المبارك 2019

أقترب إلينا كثيراً شهر رمضان المبارك لذلك فإن فانوس رمضان هو أحد المظاهر الشعبية فى مصر وهو يعتبر فن من الفنون الفلكلورية، كما أنه نال أهتمام الدارسين و الفنانين حتى أن البعض منهم قام بدراسة أكاديمية لظهوره وتطوره وارتباطه بشهر رمضان الكريم، ثم كيف تم تحويله إلى قطعة ديكور جميلة من الفن العربي في الكثير من البيوت المصرية الحديثة.

كما أنه قد تم مناقشة الكثير من رسائل الماجستير و الدكتوراه عن الفانوس وتاريخه الذي ظل عبر العصور أحد مظاهر الفرحة وجزء لا يتجزأ من احتفالاته ولياليه، كما أن الفانوس كان يستخدم فى صدر الإسلام فى الإضاءة ليلا للذهاب إلى المساجد وزيارة الأصدقاء و الأقارب.

ترجع كلمة فانوس إلى العصر الإغريقى وهى تشير إلى إحدى وسائل الإضاءة، وفي بعض اللغات يقال للفانوس فيها فناس ويرجع المعني الأصلي للفانوس هو النمام أى أنه يظهر من يحمله وسط الظلام وكلمه الفانوس تعرف فى القاموس بهذا المعنى.

أما عن أصل كلمة الفانوس فهناك العديد من القصص عنها، وأحد هذه القصص أن الخليفة الفاطمى كان يخرج إلى الشوارع ليلة الرؤية ليستطلع هلال شهر رمضان، وكان الأطفال يخرجون معه ليضيئوا له الطريق، كان كل طفل يحمل فانوسه ويقوم الأطفال معا بغناء بعض الأغانى الجميلة تعبيراً عن سعادتهم باستقبال شهر رمضان.

انتقلت فكرة الفانوس المصري إلى أغلب الدول العربية وأصبح من تقاليد شهر رمضان في دمشق وحلب و القدس وغزه، صناعة الفانوس ليست صناعة موسمية كما يظن البعض، ولكنها مستمرة طوال العام ، ويتفنن صناعها فى ابتكار أشكال ونماذج مختلفة، وتخزينها ليتم عرضها للبيع فى رمضان الذى هو موسم رواج هذه الصناعة، وسوف نقدم لكم اليوم مجموعة من الفوانيس ذات الأشكال الجديدة والمميزة.

 

نتيجة بحث الصور عن فوانيس رمضان 2019

نتيجة بحث الصور عن فوانيس رمضان 2019

نتيجة بحث الصور عن فوانيس رمضان 2019

نتيجة بحث الصور عن فوانيس رمضان 2019

نتيجة بحث الصور عن فوانيس رمضان 2019

نتيجة بحث الصور عن فوانيس رمضان 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *