14 سبتمبر, 2019 6:35 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار مصر / رئيس الوزراء يشهد توقيع الاتفاق الإطاري لربط الكهرباء بين مصر وقبرص
ربط الكهرباء
رئيس الوزراء

رئيس الوزراء يشهد توقيع الاتفاق الإطاري لربط الكهرباء بين مصر وقبرص

رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اليوم الأربعاء مراسم إمضاء اتفاق تساعد إطاري بخصوص الربط الكهربائي بين جمهورية مصر العربية وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت، وهذا لتبادل طاقة الكهرباء على التعب العالي ذي التيار المتواصل 2000 ميجاوات 500± كيلو فولت، بين المؤسسة المصرية لنقل الكهرباء.

ووقعت عنها المهندسة غداة مشالي، رئيس مجلس إدارة المؤسسة، وشركة Euro Africa Interconnect القبرصية، ووقع عنها Nasos Ktorides، الرئيس التنفيذي للشركة، وهذا بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس أسامة عسران، نائب الوزير، وسفير قبرص بالعاصمة المصرية القاهرة.

يجيء الاتفاق الاطارى تأكيداً لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتفعيلاً لسياسة السلطات التى تهدف لترسيخ دور جمهورية مصر العربية كمركز إقليمي للطاقة فى مساحة في شرق الوسطي، فى ضوء ما تملكه من قدرات فى ذلك الصدد، وتعزيز أواصر الصداقة بين جمهورية مصر العربية وقبرص، وفى محيط المراعاة الذي يُوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة مشروعات الربط الكهربائى.

وذكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في اجتماع صحفي في أعقاب إمضاء الاتفاق الاطارى، انه تم تجهيز ذلك الاتفاق بمعرفة المختصين بالمؤسسة القابضة لكهرباء جمهورية مصر العربية وبموافقة المنحى القبرصي، لتحديد مسئوليات كل من الجانبين حيال المشروع وتطبيق المشروع بمعرفة مؤسسة Euro-Africa interconnect القبرصية.

مضيفاً أنه تم إمضاء مذكرة تفاهم بين كل من المؤسسة القابضة لكهرباء جمهورية مصر العربية والشركة القبرصية؛ لفعل دراسة نفع فنية واقتصادية لمشروع تأسيس خط ربط كهربائي بحري بين جمهورية مصر العربية، وقبرص، واليونان.

ونوه وزير الكهرباء أنه هناك دراسات متعمقة في ذلك الصدد لتبادل إمكانيات 2000 ميجاوات، لافتاً حتى تلك الدراسات سوف تستغرق مرحلة من الوقت قد تصل إلي عام، بحيث تتوافق مع التدبير التّخطيط للوزارة للربط الكهربائي بين دول الجوار، حيث تم الاتفاق على الربط مع المملكة الأردنية الهاشمية وليبيا والسودان مثلما أن لمصر دوراً بارزاً في منظومة الربط الدولي (جيتكو).

وشدد وزير الكهرباء أن منظومة الطاقة بمصر أصبحت قوية للغايةً بقدرات فائقة وشبكات تم تعديلها علي أعلي مستوي، فضلا على ذلك تنوع مصادر الطاقة المتجددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *