5 أكتوبر, 2019 11:31 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد واعمال / فوركس مقابل الخيارات: ما هو الفرق؟
سوق الفوركس
رسوم بيانية في سوق الفوركس

فوركس مقابل الخيارات: ما هو الفرق؟

تداول فوركس الآن هو واحد من أشهر الطرق لجني الأموال عبر الإنترنت: يمكن للمتداولين جني ربح بتبادل العملات. أشهر طريقتين مستخدمتين لتداول فوركس اليوم هما تداول فوركس الفوري وتداول الخيارات. إذا كنت مهتمًا بالبدء في تداول فوركس، فقد تتساءل أيهما الأنسب لك. سوف يعرض لك هذا المقال الفروق الرئيسية بينهما ويعطيك المعلومات التي تساعدك على أن تقرر.

1. التبادل الفوري

التداول الفوري في سوق فوركس يشير إلى تبادل عملات. على سبيل المثال، إذا تداولت زوج عملات اليورو/الجنيه الإسترليني في سوق فوركس الفوري، فسيطلب منك أن توفر يورو مقابل الجنيه الإسترليني.

في نفس الوقت، عند المشاركة في تداول خيارات فوركس، فإنك توقع عقودًا مع طرف آخر لتداول مبلغ محدد من زوج عملات بسعر تبادل متفق عليه سلفًا قبل يوم معين. مع تداول الخيارات، يجوز ألا تمتلك الأصول الأساسية، لكنك ما زلت قادرًا على الاستفادة من التحركات.

2. تنفيذ التداول

عندما تتبادل عملة مقابل أخرى في تداول الفوركس الفوري، يُنفَّذ تداولك على الفور أو بعد وقت قصير.

ماذا عن تداول خيارات فوركس؟ تنفذ المعاملات في تاريخ مستقبلي محدد سلفًا.

3. المتداولون

متداولو فوركس الفوريون متنوعون. فيمكن يكونوا متداولين طويلي المدى، يشترون العملات ويحتفظون بها لمدة طويلة جدًا من الوقت. ويمكن أيضًا أن يكونوا متداولين متوسطي المدى يحتفظون بالعملات لأسابيع. أو يكونوا متداولين قصيري المدى ومضاربين وسماسرة.

ومع هذا فإن أغلب متداولي خيارات فوركس قصيرو المدى. فهم يغلقون عقودهم دائمًا قبل التسوية وقلما يتداولون العملات ماديًا.

أمثلة على الفروق

افترض أن سعر صرف اليورو/الدولار الأمريكي هو 1.3000 في الوقت الحالي. يتوقع متداولو فوركس الفوريون أن اليورو سينخفض مقابل الدولار الأمريكي في المستقبل؛ لذا يبادلون اليورو الخاص بهم مقابل دولارات. عندما ينخفض السعر إلى 1.2000، يبادل هؤلاء المتداولون دولاراتهم مقابل يورو، وبهذه الطريقة يجنون ربحًا قدره 0.1 دولار لكل يورو تبادلوه.

في نفس الوقت، عندما يتوقع متداولو خيارات فوركس أن سعر صرف اليورو/الدولار الأمريكي سينخفض، فإنهم يفتحون أمر وضع بقيمة 1.3000 (بعبارة أخرى، فإنهم يوقعون عقدًا مع وسيط يسمح لهم ببيع 1 يورو مقابل 1.3 دولار أمريكي في نهاية مدة العقد). إذا انخفض اليورو/الدولار الأمريكي إلى 1.2000 في وقت نهاية العقد، فإن هؤلاء المتداولين ما زال بإمكانهم تبادل 1 يورو مقابل 1.3 دولار أمريكي بحسب الصفقة المتفق عليها مع الوسيط.

ملحوظة صغيرة على تداول خيارات فوركس

يوجد الآن نوعين مشهورين من خيارات فوركس: الفانيلا والثنائي. وتوجد بينهما فروق قليلة:

• تتيح لك خيارات الفانيلا شراء أو بيع الأصل الأساسي بسعر محدد سلفًا في تاريخ محدد. غالبًا ما تكون خيارات الفانيلا متاحة لدى وسطاء فوركس.

• تتيح لك الخيارات الثنائية الكسب من توقع توجه سعر الأصل الأساسي. فأنت تنفذ أمر طلب (شراء) إذا كنت تعتقد أن سعر الأصل سوف يتحرك لأعلى وتنفذ أمر وضع (بيع) إذا كنت تعتقد أن سعر الأصل سوف يتحرك لأسفل. إذا كانت توقعاتك صحيحة، فسوف تتلقى دفعة محددة سلفًا (عادة ما تكون 70 إلى 90% من المبلغ الذي استثمرته)؛ مع هذا، فسوف تخسر كل المبلغ المستثمر إذا كان توقعك خاطئًا.

الخلاصة

ما سبق كان الفروق الأساسية بين تداول فوركس الفوري وتداول الخيارات. يعتمد الشكل الذي ينبغي عليك استخدامه على الطريق الذي تنتهجه في سوق فوركس. ضع استراتيجيتك وشخصيتك التداولية في الاعتبار لتعثر على الشكل الأنسب لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *